التعلم النقال

التعلم النقال

أ.د اكرم ياسين محمد

قسم التاريخ

 كلية التربية الأساسية / حديثة -  جامعة الأنبار

-  التعلم النقال : في قاموس Oxford نجد أن كلمة Mobile تعني متحرك أي قابل للحركة أو للتحرك (Oxford, 2010).

- التعلم النقال   M Learning الحصول على أي معرفة أو مهارة خلال استعمال الجوال ويتم ذلك في أي وقت وأي مكان  .

التعلم النقال :  يقصد به  نظام تعلم إلكتروني يقوم على أساس الاتصالات اللاسلكية يمكن المتعلم من الوصول للمواد التعليمية والندوات في أي وقت وأي مكان ، كما يشير التعلم النقال إلى استخدام الأجهزة المحمولة في عملية التعليم والتعلم ، حيث أنه يركز على استخدام التقنيات المتوفرة بأجهزة الاتصالات اللاسلكية لتوصيل المعلومة خارج القاعات التدريسية .

  وبشكل عام يشمل ميدان التعلم النقال العديد من التطبيقات والأطر الجديدة لتقنيات التعليم والتعلم ، والقيمة التي يضيفها التعلم النقال على العملية التعليمية لابد أن تشمل ثلاث جوانب : المعرفي والوجداني والمهارى .

·         وضع اتحاد شبكة المدارس الأمريكية للتعلم النقال الفعال خطوط عريضة متمثلة في سبع خطوات :

الخطوة الأولى : الاستطلاع والتحري

الخطوة الثانية : تحديد الهدف والنطاق

الخطوة الثالثة : التخطيط

الخطوة الرابعة : التحضير للتنفيذ

الخطوة الخامسة : التداول والانتشار

الخطوة السادسة : التعلم والتعليم

الخطوة السابعة : التقييم والضبط

* الخدمات التي تقدمها الهواتف النقالة :  

-  خدمة الرسائل القصيرة Short Message Service (SMS)  تسمح لمستخدمي الهاتف النقال بتبادل رسائل نصية قصيرة فيما بينهم بحيث لا تتجاوز حروف الرسالة الواحدة260 حرفا .

-        خدمة بروتوكول التطبيقات اللاسلكية  Wireless Application Protocol

 هو معيار عالمي يتضمن مواصفات وقواعد اتصالات محددة اتفقت عليه مجموعة من الشركات ويساعد المستخدمين في الدخول إلى الإنترنت لاسلكيا باستخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة المحمولة مثل الهواتف النقالة والمساعدات الرقمية الشخصية الخ .

-         خدمة التراسل بالحزم العامة للراديو ( GPRS )

 تقنية GPRS هي تقنية مبتكرة جديدة تسمح للهواتف النقالة بالدخول إلى الإنترنت بسرعة فائقة وامكانية استقبال البيانات والملفات وتخزينها واسترجاعها وتبادلها لاسلكيا بسرعة في حدود 2.271 كيلوبايت في الثانية والوصول إلى كم أكبر من المعلومات المتاحة من خدمة الواب وبتكلفة أقل وجهد أقل .

-       خدمة البلوتوث Bluetooth

 تقنية الاتصال اللاسلكي بلوتوث Bluetooth Wireless Technology تربط مجموعة من أجهزة الاتصال المحمولة مع بعضها البعض بروابط لاسلكية قصيرة المدى مثل الهواتف النقالة، والحاسوب الجيبي لتبادل البيانات والملفات بينها لاسلكيا .

-       خدمة الوسائط المتعددة MMS

 تتيح هذه الخدمة للمستخدم إرسال واستقبال الرسائل متعددة الوسائط MMS حيث يمكن تبادل الرسائل النصية، ولقطات الفيديو ، والرسوم المتحركة ، والصور الملونة ، وتتيح خدمات الجيل الثالث 3G إمكانية تقديم مجموعة من الخدمات اللاسلكية كإجراء اتصالات مرئية تفاعلية ونقل البيانات بسرعة عالية تصل إلى 1 ميجا بايت فى الثانية .

·                 فوائد التعلم النقال لأطراف العملية التعليمية :   وقد تمثلت هذه الفوائد فيما يلى :

أ- يمكن بث المحاضرات إلى الطلاب وذلك من خلال اتصال هذه الأجهزة بشبكة الانترنت .

ب- يمكن استخدام خدمات الرسائل القصيرة SMS  للحصول على المعلومات بشكل أسهل وأسرع من المحادثات  الهاتفية أو البريد الإلكتروني .

ج- يمكن تدوين الملاحظات باليد Handwritten من خلال (SMS) أو بالصوت Voice مباشرة على الجهازDevice أثناء الدروس الخارجية أو الرحلات.

د- يساعد الطلاب والباحثين على إنشاء مكتبة صغيرة سواء الكتب والدروس وكذلك المراجعات والشروح ، إضافة إلى مقاطع الفيديو الخاصة بمجال معين .

?- يمكن للعديد من الطلاب والمعلم تمرير الجهاز بينهم أو استخدام الشبكة اللاسلكية مثل البلوتوث Bluetooth

و- أن الأجهزة المتنقلة تحقق عنصر التجديد في أسلوب التدريس التقليدي خاصة في المدارس القديمة والتي لم تتمتع بالقدر الكافي من تطورات التقانة في تجهيزاتها.

ز- التعليم المتنقل يثري التعلم بمساحة واسعة من القدرة والمرونة حيث يتمكن المتعلم من متابعة تعلمه وقت وجوده بما يوفره من فورية وسرعة وصول "just-in " time- .

ح- إن الألفة التي يشعر بها المتعلم تجاه جهازه المتنقل الشخصي تساعد في التغلب على الرهبة، ومحو أمية التعامل مع التكنولوجيا .

*  التحديات أو الصعوبات التي تواجه التعلم النقال :  

- صغر حجم الشاشة Small Screen فى الأجهزة المتنقلة وخاصة الهواتف النقالة والأجهزة الرقمية الشخصية مما يقلل من كمية المعلومات التي يتم عرضها.

- سعة التخزين محدودة وخاصة في الهواتف النقالة والأجهزة الرقمية الشخصية.

- يستغرق عمل البطاريات مدة قصيرة ولذلك تتطلب الشحن بصفة مستمرة، ويمكن فقد البيانات إذا حدث خلل عند شحن البطارية .

- كثرة الموديلات واختلافها يؤدى إلى عدم الألفة السريعة مع الأجهزة وخاصة مع اختلاف أحجام الشاشات وأشكالها .

- اقل قوة ومتانة من أجهزة الحاسبات المكتبية .

- تغير سوق بيع هذه الأجهزة المتنقلة بسرعة مذهلة ، مما يجعلها قديمة بشكل سريع .

- قد تقل كفاءة الإرسال مع كثرة أعداد المستخدمين للشبكات اللاسلكية .

- يحتاج المعلمون والطلاب إلى تدريب لاستخدام تلك الأجهزة بإتقان وفاعلية .

  *  مبررات استخدام التعلم المتنقل :  

   يقف وراء الدعوة إلى الاستفادة من الأجهزة النقالة في التعليم عوامل وأسباب كثيرة منها

- النمو المتزايد لاستخدام الأجهزة النقالة عموماً.. والجوال على وجه الخصوص في العالم .

- تعدد الخدمات التي يمكن أن يقدمها الجوال في مجال التعليم والتعلم .

- شيوع وانتشار أساليب وأنماط التعليم عن بعد، وحاجة المجتمعات الضرورية لها
- المساهمة في التغلب على ما يعانيه التعليم التقليدي من مشكلات .