سرطان الغدة الدرقية

سرطان الغدة الدرقية

المدرس المساعد : لما دلي ابراهيم

جامعة الانبار - كلية التربية الاساسية/حديثة

قسم العلوم العامة

 

سرطان الغدة الدرقية أحد أنواع السرطان الذي  يحدث  في الغدة الدرقية. عندما تبدأ  خلايا الغدة بالانقسام بشكل لا يمكن السيطرة عليه،  تؤدي الى حدوث  هذا المرض

تنتج الغدة الدرقية هرمونات تعمل على التحكم في درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب وضغط الدم والتمثيل الغذائي.

تحت الغضروف الدرقي (تفاحة آدم)، بالقرب من مقدمة الرقبة،  توجد الغدة الدرقية. لا يمكن عادةً الشعور بالغدة الدرقية أو رؤيتها. ويرتبط فصيها، الفص الأيمن والفص الأيسر، بجزء قصير من الغدة المعروفة باسم البرزخ، مما يعطيها مظهر الفراشة.

هناك نوعان من الخلايا الأساسية في الغدة الدرقية:

• الخلايا الجريبية  تستخدم اليود الموجود في الدم لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، التي تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي لدى الشخص.و إنتاج كمية كبيرة من هرمون الغدة الدرقية

• الخلايا C، المعروفة أيضًا باسم الخلايا البارا الجريبية،  تنتج هرمون الكالسيتونين، الذي يساعد في تنظيم كيفية استخدام الجسم للكالسيوم.

كل نوع من الخلايا يؤدي إلى نوع مختلف من السرطان. الاختلافات مهمة لأنها تؤثر على شدة الورم الخبيث ونوع الرعاية المطلوبة.

الغدة الدرقية عرضة لتطوير مجموعة متنوعة من الأورام والأورام الخبيثة. وعلى الرغم من أن غالبيتها حميدة (غير سرطانية)، إلا أن بعضها خبيث (سرطاني)، مما يعني أن لديها القدرة على الانتشار إلى الأنسجة المجاورة ومناطق أخرى من الجسم.

تشمل اضطرابات الغدة الدرقية الحميدة تضخم الغدة الدرقية: يمكن للمرضى وأطبائهم في كثير من الأحيان أن يشعروا أو حتى يلاحظوا تغيرات في حجم وشكل الغدة الدرقية. تضخم الغدة الدرقية هو مصطلح آخر للغدة الدرقية الكبيرة بشكل غير عادي. تكون بعض أنواع تضخم الغدة الدرقية منتشرة، مما يعني أن الغدة ضخمة في كل مكان. عادة، لا يكون الورم خبيثًا إذا كانت الغدة الدرقية أكبر من المعتاد. يؤدي الخلل الهرموني في كثير من الأحيان إلى الإصابة بتضخم الغدة الدرقية المنتشر والعقيدي.

•كذلك  تشمل  عقيدات الغدة الدرقية: هي كتل أو نتوءات في الغدة الدرقية. حوالي 2 أو 3 من كل 20 عقيدات درقية تكون خبيثة، لكن الأغلبية حميدة. يمكن لهذه العقيدات في بعض الأحيان أن تنتج هرمون الغدة الدرقية بشكل مفرط، مما قد يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية. عادةً ما تكون العقيدات التي تنتج كميات كبيرة من هرمون الغدة الدرقية حميدة.

في حين تتضمن  انواع سرطانات الغدة الدرقية مايلي

1-السرطان الحليمي: حوالي 8 من كل 10 حالات من سرطان الغدة الدرقية هي أورام خبيثة حليمية، والمعروفة أيضًا بالسرطان الحليمي أو الأورام السرطانية الحليمية. غالبًا ما تؤثر هذه الأورام على فص واحد فقط من الغدة الدرقية وتتقدم ببطء شديد. تنتشر الأورام الخبيثة الحليمية في كثير من الأحيان إلى العقد الليمفاوية في الرقبة على الرغم من نموها البطيء. نادرًا ما تكون هذه الأورام قاتلة، حتى عندما تتقدم إلى العقد الليمفاوية، ويتم علاجها بشكل فعال في كثير من الأحيان.

2- أورام الغدة الدرقية النخاعية: حوالي 4% من أورام الغدة الدرقية هي أورام خبيثة في الغدة الدرقية (MTC). وينشأ من خلايا C في الغدة الدرقية، والتي تنتج عادة هرمون الكالسيتونين، الذي يساعد في تنظيم مستوى الكالسيوم في الدم. قبل العثور على عقيدة الغدة الدرقية، يمكن أن ينتشر هذا السرطان أحيانًا إلى العقد الليمفاوية أو الرئتين أو الكبد. يعد تحديد وعلاج هذا النوع من سرطان الغدة الدرقية أكثر صعوبة.

3-: anaplastic carcinoma حوالي 2% من الأورام الخبيثة في الغدة الدرقية هي سرطان كشمي، المعروف أيضًا باسم السرطان غير المتمايز، وهو شكل نادر من سرطان الغدة الدرقية. يُعتقد أنه يتطور أحيانًا من سرطان حليمي أو جريبي موجود بالفعل. السبب وراء الإشارة إلى هذا السرطان على أنه غير متمايز هو أن الخلايا السرطانية تختلف كثيرًا عن خلايا الغدة الدرقية الطبيعية. يصعب علاج هذا الورم الخبيث بشكل خاص، وكثيرًا ما ينتشر بسرعة في الرقبة ومناطق الجسم الأخرى.

الكلمات المفتاحية: الغدة الدرقية، عقيدات الغدة الدرقية، سرطان الغدة الدرقية، . تضخم الغدة الدرقية