عملية طوفان الاقصى : الدوافع والتداعيات

عملية طوفان الاقصى : الدوافع والتداعيات
Share |
2023-10-11
عملية طوفان الاقصى : الدوافع والتداعيات

عملية طوفان الاقصى : الدوافع والتداعيات

(م.م. امجد خلف عبدالكريم) 

قبل الحديث عن الدوافع والتداعيات  لطوفان الاقصى لابد من معرفة اهم الاسباب وراء عملية طوفان الاقصى ؟:

بالنسبة لطوفان الاقصى : هي عملية برية بحرية جوية نفذتها المقاومة الفلسطينية ( حركة حماس ) على الكيان الصهيوني، وتعد هذه العملية هي اعلى مستويات الاستراتيجية لما تمتعت به من استراتيجيات عسكرية محكمة مفاجئة ومباغته للكيان الصهيوني من حيت الاختلاف النوعي الذي استخدمته المقاومة الفلسطينية في التعامل مع الاحتلال .

لقد اشار العديد من الخبراء العسكريين المختصين في الشأن الاستراتيجي الى ان هذه العملية هي تطور نوعي في اداء المقاومة قياساً بالحروب والعمليات التي نفذتها المقاومة الفلسطينية ضد الكيان الصهيوني سابقاً من حيث الصواريخ المستخدمة ويشير الى ان هناك تغيراً في فكرة وادارة المعركة على ارض الواقع.

لقد اثبتت عملية طوفان الاقصى فشل استخبارات الكيان الصهيوني على ارض الواقع وذلك بأعتراف خبراء ومحللون الكيان الصهيوني انفسهم لان مثل هكذا عملية عسكرية مفاجئة تحتاج الى تدريب مكثف بشكل مسبق فإذا كانت الاستخبارات متمكنة للحد الذي يفصح عنه الكيان الصهيوني دائماً اذاً اين هي استخبارت الكيان الصهيوني عن هكذا عملية ؟

ولعل من بين ابرز اسباب عملية طوفان الاقصى هي الاعتداءات  التي يطبقها الكيان الصهيوني على حركة المصلين في المسجد الاقصى وايضاً حرمانهم من الدخول اليهِ بالاضافة الى القيود التي وضعها الكيان على الفلسطينيين خاصة في ظل حكومة نتنياهو .

هناك العديد من الاحتمالات المستقبلة بعد عملية طوفان الاقصى اهمها:

?- تغير حكومة نتنياهو لانها اثبتت فشلها من الناحية السياسية والعسكرية والأستخبارتية.

?- التصعيد : رد الكيان الصهيوني براً وجواً وبشكل عنيف على قطاع غزة ومن المحتمل ان تندلع جبهات حرب في مناطق اخرى تشمل الضفة الغربية وشرق القدس وربما حزب الله وجبهات متطرفة في صفوف المواطنين العرب بعد عملية طوفان الاقصى واستهداف القادة الذين ساهموا في تلك العملية وتدمير البنى التحتية.

?- احتواء الازمة :تدخل قادة الحكومة المصرية من اجل ايقاف الحرب وتهدئة الاوضاع والدخول في مفاوضات بين الطرفين خاصة  ان مصر لها مساعي سابقة مع الطرفين .

 
عدد المشاهدات : 729