ندوة علمية « إفتراضية » يعقدها قسم هندسة السدود

 

 

 

ندوة علمية « إفتراضية » يعقدها قسم هندسة السدود والموارد المائية

عقد قسم هندسة السدود والموارد المائية وضمن منهاج نشاطاته العلمية « الفصل الثاني » للعام الدراسي 2020 / 2019 ندوة علمية « إفتراضية » بأستخدام تقنيات Google Hangouts Meet بناءاً على توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئاسة جامعة الأنبار بضرورة تفعيل دور التواصل الأجتماعي والمنصات العلمية في التعليم الألكتروني والنشاطات العلمية تحت عنوان : -

(( الشحة المائية ودور التقنيات الحديثة في إدارة المياه في محافظة الأنبار ))

اليوم الخميس الموافق 2020/4/16 . تهدف هذه الندوة إلى التركيز على مفاهيم الأدارة والتخطيط  للموارد المائية ومواجهة التحديات في محافظة الأنبار وإمكانية إستغلال الكميات المتوفرة من السيول الموسمية الناتجة من الأمطار الساقطة على المنطقة وعمل خطط إستراتيجية لتطوير المنطقة من خلال الأستغلال الأمثل للثروات المائية السطحية والجوفية لتحقيق تنمية مستدامة تهدف الى توفير مستلزمات العيش الكريم لأبناء المنطقة وسد إحتياجاتهم المنزلية والزراعية من المياه وبأسلوب علمي مدروس .

تألفت إدارة الندوة من الأساتذة : -

1- أ . د     عبد القادر إسماعيل الحديثي/ رئيساً

2- م . د    رافد سعدود رشيد  / مقرراً

محاور الندوة : -

1- التخطيط الأستراتيجي في إدارة المياه في محافظة الأنبار .

2- إستخدام مشاريع حصاد المياه في التنمية الزراعية .

3- إستخدام وسائل الأستشعار عن بعد لدراسة إمكانية حصاد المياه في الصحراء الغربية .

 

البحوث التي تم مناقشتها في الندوة : -

1- الأدارة المثلى للموارد المائية ومواجهة التحديات ،،، المحاضر ، أ. م . د جمعة عواد حمد ،،، أ . م . د عمار حاتم كامل .

2- إدارة المياه في محافظة الأنبار لموسمي الشحة والفيضان 2020/2019 ،،، المحاضر المهندس الخبير أياد عبد العزيز الراوي مدير الموارد المائية في الأنبار .

3- إدارة خزانان السدود الصغيرة ،،، المحاضر أ . د عصام محمد عبد الحميد مدير مركز بحوث حوض أعالي الفرات .

4- التحري عن المواقع المضلة لحصاد المياه بأستخدام وسائل الأستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية ،،، المحاضر أ . م . د خميس نبع صايل .

 

خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات منها : -

1- ضرورة اجراء دراسة موسعة لجوابي واحواض الوديان الموسمية في الصحراء الغربية كجزء من خطة واسعة لتطوير المنطقة سواء ما يتعلق منها لتوفير مصادر متجددة للمياه السطحية والجوفية من خلال مشاريع حصاد المياه اللازمة للزراعه والرعي او ما يتعلق بتوفير مصادر الطاقة النظيفة والرخيصة لتشغيل مضخات لنقل المياه الى مناطق أوسع في المنطقة مروراً بزيادة المساحات الخضراء وتحسين البيئة وتقليل آثار العواصف الترابية .

2- وضع خطة زراعية لمحافظة الأنبار على اساس المتوفر من الحصة المائية والمصادر الأخرى مثل مشاريع حصاد المياه بما فيها المياه الجوفية والتي يجب حسابها وتقديرها بشكل دقيق واستخدام وسائل ري حديثة وتجنب الهدر . 

3- ضرورة إقامة محطات رصد وقياس دائمة على مجاري الاودية وبحيرات السدود الصغيرة لغرض معرفة الحجم الحقيقي للواردات المائية السنوية واعتماد هذه البيانات لاعداد خطة شامل لأستثمار هذه الواردات بما من شأنه رفع المستوى المعيشي لابناء هذه المناطق وتقليل التصحر . 

4- القيام بدراسات شاملة لتقييم وتحليل المياه الجوفية للابار في الصحراء الغربية العراقية وتبيان مدى صلاحية هذه الآبار للاستخدام الزراعي على ضوء المواصفات العالمية والعمل على إستقدام الشركات الزراعية التخصصية المحلية والعالمية وبالتالي خلق فرص عمل لأبناء المحافظة والعمل على الأكتفاء ذاتياً من الأنتاج الزراعي .

حضر الندوة السادة مساعدي رئيس الجامعة للشؤون العلمية والشؤون الأدارية والسيد عميد كلية الهندسة وعدد من السادة العمداء ومدراء المراكز البحثية ومدراء الأقسام العلمية في الجامعة وعد من مدراء الدوائر من مختلف تشكيلاتها في المحافظة.