حلقة نقاشية يقيمها قسم الهندسة الكيميائية

حلقة نقاشية يقيمها قسم الهندسة الكيميائية

 

حلقة نقاشية (سيمنار) يقيمها قسم الهندسة الكيميائية والبتروكيميائية:

أقام قسم الهندسة الكيميائية والبتروكيميائية - كلية الهندسة - جامعة الأنبار وضمن منهاج نشاطاته العلمية للعام الدراسي 2019 / 2020 (الفصل الثاني ) حلقة نقاشية ( سيمنار ) تحت عنوان :

)تحضير خرز اليوريا المغلفة بقشر الموز بيوبلاستيك والمطاط الطبيعي الأبوكسيدي - 50 (

وذلك من خلال الدائرة الإلكترونية المغلقة باستخدام تقنية Google   Hangout  meet الأحد الموافق 2020/5/10 .

قدم خلالها الأستاذ المساعد الدكتور ( حمد خليفة عبد القادر ) / التدريسي في القسم بحثاً أنتجت عنه دراسة حبات اليوريا المغلفة مع كل من قشور الموز الحيوية البلاستيكية والمطاط الطبيعي المؤكسد - 50 (ENR-50) . من أجل تكوين مسام صغيرة ومتجانسة لمواد الطلاء ، تم استخدام ثلاثة أنواع من مركبات الملح المختلفة مثل NaCl و MgCl2 و MgSO4 بشكل منفصل ، الدراسة بين ثلاث حمولات مختلفة لكل ملح ، تم التحقق من التفاعل بين الأملاح وكل من مواد الطلاء عن طريق تقنية التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء فورييه (FTIR) . وأظهر أطياف FTIR قمم العينات وحدد المجموعات الفعالة الموجودة في العينات. تم الكشف عن ENR -50 في الذروة 876 سم -1 بينما تظهر قراءة CH3 في الذروة 1472 سم -1. ومع ذلك ، كانت القمة متداخلة عند 1470 سم -1. قشر الموز بيوبلاستيك يحتوي على كمية عالية من النشا ويمكن أن يزيد من قراءة الامتصاص . وبالتالي ، فإنه يساعد على زيادة العناصر الغذائية التي تتناولها النباتات .

 

ومن الجدير بالذكر أن البحث تم نشره في المجلة العلمية للمعهد الأمريكي للفيزياء ( AIP ) وهي مفهرسة ضمن مستوعبات سكوباس (Scopus) .

حضر الحلقة النقاشية السيد رئيس القسم واللجنة العملية وعدد من التدريسيين في الكلية والقسم وطلبة المرحلة الرابعة.