الدراسة المسائية 2021-2022

الدراسة المسائية 2021-2022

ضوابط التقديم في الدراسة المسائية في الجامعات وشروطه

ج-1- الشروط العامة للتقديم:

1.            عراقي الجنسية.

     2.   حائز على شهادة الد راسة الاعدادية العراقية، معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة أو على شهادة تعادلها.

      3.   يحق لخريجي الدراسة الاعدادية للسنة الدراسية الحالية الحصول على الامتيازات ذاتها التي حصل عليها أقرانهم المتقدمو ن للقبول المركزي عند احتساب المجموع للأغراض المفاضلة في القبول.

4.            يحق لخريجي الدراسة الإعدادية ( العلمي بفرعيه الاحيائي والتطبيقي والفرع الادبي ) وخريجي معاهد المعلمين  والمعلمات المتعينين التقديم الى الدراسة

5.            يشترط في الطالب المتقدم للقبول في الدراسة المسائية في الكليات أن تكون حاصلة على معدل لا يقل عن (60 %) و للهيئة المشرفة على الدراسة المسائية صلاحية تخفيض المعدل بما لا يزيد عن ثلاث درجات

     6.   يشترط في الطالب المتقدم للقبول في الدراسة المسائية في الكليات أن يكون حاصل على معدل لا يقل عن (60 %) و للهيئة المشرفة

    على الدراسة المسائية تحديد حدود تقديم أعلى مما تم تحديده آنفا.

5.يحق للطلبة المرقنة قيودهم في الدراسات الصباحية التقديم للدراسة المسائية في كليات  غير الكليات التي رقنت قيودهم فيها على الا يكون ترقين القيد لاسباب تتعلق بالغش أو المحاولة فيه أو كانوا معاقبين انضباطيا، مع وجوب كونهم مستوفين للشروط العامة الاخرى.

6. يحق للطلبة المرقنة قيودهم في الدارسات المسائية التقديم للدارسة في كليات مسائية أخرى على ألا يكونوا ممن سبق ترقين قيودهم في الدراسات الصباحية وألا يكون ترقين القيد لاسباب تتعلق بالغش أو المحاولة فيه أو كانوا معاقبين انضباطيا مع وجوب كونهم مستوفين للشروط العامة الاخرى.

 

7. لا يحق للطالب الذي أكمل إجراءات التسجيل في قبوله المركزي التسجيل في الدراسة المسائية إلا إذا قام بتقديم طلب لترقين قيده بعد تسجيله وال يحق له العودة لقبوله المركزي مرة أخرى، مع مراعاة ما ورد في الفقرة (5) من البند (ح-1) من الفصل الثامن في حالة تقديمه للدراسة المسائية في الكلية نفسها.

8.           يتم قبول الطلبة غير العراقيين (المقيمين) من الحاصلين على شهادة الثانوية العراقية قبولا أوليا في الدراسة المسائية وعليهم مراجعة الوزارة لبيان اعفائهم من الاجور الدراسية بالعملة الاجنبية وخلال(30) يوما من إصدار امر قبولهم ويتحمل الطالب والكلية/المعهد مسؤولية استمراره بالدراسة من دون حصوله على كتاب إعفاء

9.           يلتزم منتسبو القوات المسلحة وجهاز المخابرات وقوى الامن الداخلي وجهاز الامن الوطني والاجهزة الامنية الاخرى بجلب كتاب يؤيد عدم ممانعة دوائرهم للقبول في الدراسة المسائية/قناة القبول العام.

10.       يحق للفئة المشمولة بالامر الديواني 122 لسنة 2017 من ذوي ضحايا(الابادة الجماعية الكرد الفيليين) التقديم في الكليات والمعاهد في الدراسة المسائية بنسبة (5 %) زيادة على الخطة المحددة و وفق التخصص المناظر استثناء من شرط المعدل للتنافس فيما بينهم على ان يتم تأييد ذلك من الجهات المختصة للفئة المذكورة أنفا.

11.       لا يحق للسادة الوزراء ومن هم بدرجتهم وأعضاء مجلس النواب وذوي الدرجات الخاصة والمدراء العامون وأعضاء مجالس المحافظات و المجالس البلدية التقديم للقبول في الدراسة المسائية.

12.       يتم أخذ تعهد خطي من الطالب المتقدم للدراسة المسائية، يتضمن انه غير مشمول بالدرجات الخاصة المبينة في الفقرة (11) اعلاه وفق النموذج المبين في (الملحق 13) وفي حال ثبوت خالف ذلك يكتب إلى الوزارة إلغاء قبوله الموجود في الضوابط.

13.       يشمل جميع الطلبة المقبولين في السنوات السابقة و المستمرين حاليا في الدراسة المسائية بالتعهد المشار اليه في الفقرة (12) اعلاه، و بخالفه تتحمل الكلية والقسم المعني مسؤولية ذلك.

14.       العمر للمتقدمة غير محدد .

الاقسام العلمية في كلية التربية للعلوم الإنسانية

1.           اللغة الانكليزية .

2.           اللغة العربية .

3.           الجغرافية .

4.           التاريخ .

5.           علوم القرآن والتربية الإسلامية .

6.   العلوم التربوية والنفسية