ورشة علمية الكترونية

ورشة علمية الكترونية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب.

أقامت كلية التربية للعلوم الإنسانية ، قسم اللغة العربية ورشة علمية الكترونية بعنوان (تغيير الألفاظ وآثره في الدلالة القرآنية ) باستخدام المنصة الالكترونية ( Google Hangouts Meet) ، يوم الخميس الموافق 2021/11/11 ، الساعة التاسعة مساءً ، وبإدارة السيد رئيس قسم اللغة العربية الأستاذ الدكتور عثمان عبد الحليم جلعوط الراوي .

: تتضمن الورشة محورين يلقيها كل من :

- المحور الأول : الأستاذ الدكتور محمد جاسم عبد عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية .

- المحور الثاني : الأستاذ الدكتور علي مطر جرو عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية .

أهم أهداف واستنتاجات الورشة العلمية هي :

بيان ماهية السياق ومدى تأثيره في تغير دلالة الالفاظ، ذلك أن معنى الكلمة يرتبط بالسياق الذي ترد فيه، فمعنى الكلمة يتعدد بتعدد السياق، و الكلمات التي يحصي لها المعجم أكثر من معنى إنما هي معان سياقية.

وقد اتخذ المحاضرون من النص القرآني مجالا لهذا التطبيق دون سواه من النصوص، وذلك لسلامته من الانتحال والخطأ وإخضاع هذه المفاهيم الدلالية و تسخيرها لخدمة القرآن الكريم.

وقد حضر الورشة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل والطلبة ، وبعد انتهاء الورشة فسح المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون الفضلاء .

وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم اللغة العربية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة والحاضرين ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، من أجل إعادة العمل على عقد لقاءات وورش علمية أخرى .

نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية

 قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏