ندوة علمية الكترونية

ندوة علمية الكترونية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب.

أقامت كلية التربية للعلوم الإنسانية ، قسم اللغة العربية ورشة علمية الكترونية بعنوان (الأخطاء النحوية الشائعة في الرسائل والاطاريح الجامعية ) باستخدام المنصة الإلكترونية ( Google Hangouts Meet) ، يوم الاحد الموافق 2021/12/12 ، الساعة التاسعة مساءً ، يقدمها :

1. المحور الاول : أ.د احمد عبد الله حمود / كلية التربية للعلوم الانسانية / قسم اللغة العربية

2. المحور الثاني : أ.م.د عبد الله حميد حسين / كلية التربية للعلوم الأنسانية / قسم اللغة العربية بإدارة : أ.د عثمان عبد الحليم جلعوط / رئيس قسم اللغة العربية .

الهدف من الورشة : تهدف هذه الورشة إلى التعرف على الأخطاء الشائعة والمتكررة في الرسائل والاطاريح الجامعية لدى العديد من الباحثين وذلك بهدف التقليل منها أو التخلص منها بشكل نهائي وبشكل خاص لدى الطلاب المقبلين على الشروع بالكتابة ويهمهم التعرف على هذه المشاكل لتلافي الوقوع بها أثناء الكتابة

اهم التوصيات :

إن الاخفاق الذي وصلت اليه اللغة العربية في يومنا هذا والمشاكل التي تعاني منها قد ازدادت وكثرت، ومعظم المشاكل كان السبب الرئيسي في تواجدها هو الأخطاء اللغوية، ولإنصاف اللغة والسعي بها لأفضل مستوى توجب على المختصين والباحثين في اللغة والمهتمين بها أن يسعوا لتوضيح هذه الأخطاء اللغوية لمنع ولتجنب الوقوع فيها ومنها :

1. الخلط بين أنواع الهمزات وعدم المقدرة على التمييز بينها .

2. الوقوع في أخطاء نحوية والتي بدورها تعد من الأخطاء اللغوية الكبيرة.

3. فضاضة وركاكة وضعف الأسلوب وقصوره، مما يضعف المعنى وبالتالي يفقد البحث قيمته، وكذلك قيام الباحث بذكر بعض الكلمات بشكل تكراري كبير يسبب خلل في الأسلوب اللغوي للبحث فيوقعه في الأخطاء اللغوية وإن كان عن غير قصد.

4- الأخطاء اللغوية التي تنتج عن قلة علم وخبرة في اللغة الأخرى التي يكتب بها، وتظهر غالباً هذه الأخطاء اللغوية في ملخص البحث أو الهوامش.

وقد حضر الورشة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل

والطلبة. وبعد انتهاء الورشة فسح المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضر .

وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم اللغة العربية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة والحاضرين ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، من أجل إعادة العمل على عقد لقاءات ندوات وورش علمية أخرى .

نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

 

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية