ندوة علمية الكترونية

ندوة علمية الكترونية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب أقام قسم علوم القران والتربية الاسلامية ندوة علمية الكترونية مساء اليوم السبت الموافق ? / ? / ???? بعنوان (آيات الطلاق الفاظها بين الشدة واللين الأسباب والغايات )باستخدام المنصة الالكترونية ( Google Hangouts Meet) . المحاضرون في الندوة :

?- أ.د. قاسم صالح العاني عضو هيئة التدريس في قسم علوم القران والتربية الاسلامية / الإعجاز القرآني في لفظة الطلاق.

?- د. منتظر وديع الهيتي / عضو هيئة التدريس في قسم علوم القران والتربية الاسلامية / إحصائية حالات الطلاق وإدارة الندوة : أ.د. محمد عويد جبر رئيس القسم .

وكان الهدف من الندوة : بيان وجه من وجوه الإعجاز القرآني في اختيار الألفاظ التي تتسم بالإيجاز والإعجاز ، ومن ذلك كلمة (الطلاق) التي تتسم بصفات تتناسب مع الآثار المترتبة عليه و بيان الدلالة الإعجازية والصوتية للفظة الطلاق ، ورسمها في المصحف بالرسم العثماني ، فضلا عن مسائل اجتماعية خطيرة وبعض طرائف الطلاق عند العرب وبيان الاسباب المؤدية الى الطلاق و بيان اهم الاحصائية للعام 2021 الانبار انموذجا حسب تقارير مجلس القضاء الاعلى

واهم نتائج الندوة : بيان اهل اللغة لمعنى كلمة طلاق و اهم اسباب نزول النصوص القرآنية و بيان اهم اسباب الطلاق وتتعدها في الاسلام واختلافها بسبب تنوع احوال الناس واختلاف المجتمعات .

وكانت اهم التوصيات : بيان ان ابغض الحلال عند الله الطلاق حيث ان هذه الكلمة من الكلمات المؤدية الى فراق الزوجين .وعدم التسرع في اي حال من الاحوال الى النطق بهذه الكلمة وان كانت بالمزاح لان تترتب عليها امورو في الطلاق فراق وخراب البيوت والمجتمعات وتفرق الابناء .

بعد انتهاء الندوة فسح المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون.

وفي الختام شكر الجميع جهد قسم علوم القران والتربية الاسلامية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة والحاضرين ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، من أجل إعادة العمل على عقد لقاءات ندوات وورش علمية أخرى .

نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

 

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية