ندوة علمية الكترونية

ندوة علمية الكترونية

ندوة علمية الكترونية 

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ

الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم.

أقامت كلية التربية للعلوم الإنسانية ، قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية الكترونية مساء اليوم الأربعاء الموافق ?/ ? / ???? بعنوان (التطبيقات التدريسية نظرياً وعملياً )باستخدام المنصة الالكترونية ( Google Hangouts Meet) .

المحاضر: الأستاذ المساعد الدكتور صباح عبد الستار أحمد عضو هيئة التدريس في قسم العلوم التربوية والنفسية، إدارة الجلسة : أ.م.د. فؤاد محمد فريح

أهم محاور الندوة

1- تسميات ومفاهيم ومصطلحات.

2- أخلاقيات مهنة التعليم (النماذج الجيدة والنماذج السيئة للمعلمين، مصادرها،أخلاقيات التعليم المفضلة من قبل الطلبة، أهمية أخلاقيات المهنة في المجال التربوي ).

3- واجبات المعلم (المهنية، نحو مدرسته، نحو الطلبة، نحو المجتمع المحلي)

والهدف من الندوة:

1- أهداف موجهة لطلبة المرحلة الرابعة في كليات التربية (العلوم الإنسانية، العلوم الصرفة، البنات، البدنية)، وكليات العلوم الإسلامية:

2- أهداف موجهة للمدرسين وللتدريسيين والإطلاع على المعلومات والتعليمات الخاصة بمقرر المشاهدة والتطبيق، بغرض أخذ دورهم في العملية التربوية والتعليمية التعلمية.

وكانت توصيات الندوة:

1- توجيه العناية بالطلبة المطبقين على أن يكونوا على اطلاع واسع في تخصصه لكي يتجنب الإحراج أو المشكلات التي تواجهه في أثناء التطبيق.

2- التعامل التربوي الصحيح مع التلاميذ، وهذا الأمر له أهمية في تحقيق الأهداف التي يسعى المطبق وتلاميذه إلى تحقيقها.

3- يتداول هذا المصطلح في كليات التربية (التربية للعلوم الإنسانية، التربية للعلوم الصرفة، التربية للبنات، التربية البدنية، كليات العلوم الإسلامية التي أضافت هذه المادة وبعض المواد التربوية والنفسية إلى مقرراتها لكي تصبح من الكليات التي لها الحق في التعيين كمدرسين في المدارس الثانوية)، وهي مؤهلة تربوياً لأنها تدرس العلوم التربوية والنفسية.

بعد انتهاء الندوة فسح المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون.

وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم العلوم التربوية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة والحاضرين ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، من أجل إعادة العمل على عقد لقاءات ندوات وورش علمية أخرى .

نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

 

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية