ندوة علمية الكترونية

ندوة علمية الكترونية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب .

أقام قسم اللغة العربية ورشة عمل الكترونية مساء اليوم السبت الموافق ??/ ? / ???? بعنوان (محاولات العراقيين الحديثة في تيسير النحو ) باستخدام المنصة الالكترونية ( Google Hangouts Meet) .

المحاضرون في الورشة :

1. أ.م.د خليل ابراهيم علاوي/ كلية التربية للعلوم الانسانية / قسم اللغة العربية

?-أ.م.د وسام نجم عبد الله / كلية التربية للعلوم الانسانية / قسم اللغة العربية

إدارة الجلسة : أ.م.د. إيهاب مجيد محمود معاون عميد شؤون الطلبة والتسجيل

كانت هناك محاولات عديدة لتجديد النحو وتيسيره عند العلماء القدامى في الجانبين النظري والتطبيقي، ويبدو ذلك واضحاً في الجانب الأول عند الجاحظ في القرن الثالث حيث نجده يذهب إلى مراعاة مستوى عقل الطالب العقلي والذهني، وبحسب ذلك يُعطى من قواعد النحو ما يناسب مستواه وله أثر في تقويم اللسان واليد من الخطأ واللحن. يقول: (أما النحو فلا تشغل قلب الصبي منه بقدر ما يؤديه إلا السلامة من فاحش اللحن، ومقدار جهل العوام في كتاب كتبه، وشعر إن أنشده، وشيء إن وصفه، وما زاد على ذلك فهو مشغلة عما هو أولى به من رواية المثل والشاهد والخبر الصادق والتعبير البارع)

ومن الشخصيات العلمية البارزة في الدراسات النحوية، الدكتور مهدي المخزومي وله في ذلك مؤلفات عديدة أشاد بها الأستاذ مصطفى السقا مشيراً إلى أنها تمتاز بعمق البحث، ووضوح المنهج وسهولة الترتيب واستخلاص أهم العناصر والآراء التي تصلح لإقامة صرح النحو الحديث على أصول علمية واضحة خالية من التأثر بالفلسفة والمنطق ، وله كتابان مشهوران أحدهما (في النحو نقد وتوجيه) صدر عام 1964، والآخر (في النحو العربي قواعد وتطبيق على المنهج العلمي الحد .

بعد انتهاء الورشة فسح المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون.

وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم اللغة العربية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة والحاضرين ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، من أجل إعادة العمل على عقد لقاءات ندوات وورش علمية أخرى .

نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

 

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية