ورشة علمية الكترونية

ورشة علمية الكترونية

*ورشة علمية الكترونية *

https://www.uoanbar.edu.iq/HumanitarianEdu.../Sectors.php...

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم.

أقام قسم اللغة العربية ورشة علمية الكترونية مساء اليوم الأربعاء الموافق 2/2/2022 بعنوان (رؤية معاصرة في تجديد المعجم العربي ) باستخدام المنصة الالكترونية ( Google Hangouts Meet) .

المحاضرون في الورشة :

?-أ.د علي مطر الدليمي / كلية التربية للعلوم الانسانية / قسم اللغة العربية /الضوابط المنهجية للصناعة المعجمية عموما

?- أ.م.د عمار صبار كريم / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم اللغة العربية /الضوابط المنهجية الخاصة بالمعجم العرب. إدارة الجلسة : أ.د. عثمان عبد الحليم جلعوط رئيس قسم اللغة العربية .

كانت أهداف الورشة :

إتاحة الفرصة للمتخصصين والمهتمين بالمشروع للتواصل والتشاور والتنسيق و دراسة أنضج التجارب الأجنبية في إنجاز المعاجم التاريخية للغات و تقويم التجارب السابقة في محاولة إنجاز المعجم التاريخي للغة العربية و الاستعانة بالتقنيات الحاسوبية الجديدة في إنجاز المعجم التاريخي للغة العربية و وضع إطار نظري ومنهجي وتطبيقي لمشروع المعجم التاريخي للغة العربية.

أهم التوصيات :

الدعوة الى تشكيل لجنة مجمعية فرعية في كل جامعة يكون لها تمثيل في لجان المجمع العلمي الرئيس تضم الى جانب اللغويين المتخصصين بالعمل المعجمي أساتذة من مختلف التخصصات العلمية والإنسانية يتوافر في أعضائها الإيمان العميق باللغة العربية الفصحى، وبضرورة الحفاظ على سلامتها، تأخذ على عاتقها استيعاب ما استجد من المصطلحات في المجالات العلمية والأدبية والفنية المختلفة وإيجاد بدائلها العربية بوسائل تنمية اللغة المعروفة من اشتقاق أو قياس أو ارتجال أو توليد أو تعريب أو نحت. وبهذا تكون الجامعة قد قامت بدورها الطليعي والريادي في بناء المجتمع والحفاظ على أسمى مقوم من مقوماته وهو اللغة العربية.

بعد انتهاء الورشة فسح المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون.

وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم اللغة العربية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة والحاضرين ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، من أجل إعادة العمل على عقد لقاءات ندوات وورش علمية أخرى .

نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

 

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية