ندوة علمية الكترونية

ندوة علمية الكترونية

 برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب. أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية الكترونية بعنوان (الابتزاز الالكتروني : صوره ، دوافعه، الاثار النفسية المترتبة عليه ) باستخدام المنصة الالكترونية ( Google Hangouts Meet) ، يوم الأحد الموافق 13/3/2022 ، الساعة الثامنة مساءً ، قدمها كل من :

المحور الاول : د. بلال طارق حسين عضو هيئة التدريس التمرس في قسم العلوم التربوية والنفسية تناول فيه (المقدمة ، مفهوم الابتزاز الالكتروني ، دوافع الابتزاز الالكتروني ، اشكال الابتزاز الالكتروني، أنواع الابتزاز الالكتروني، صور الابتزاز الالكتروني ، أسباب الابتزاز الالكتروني ) .
المحور الثاني : م.م. ايلاف حميد موسى عضو هيئة التدريس في قسم العلوم التربوية والنفسية تناول فيه ( احصائيات عن الابتزاز الالكتروني، اثار جريمة الابتزاز الالكتروني ، الحلول المقترحة للحد من الوقوع ضحية ابتزاز الكتروني، النتائج).
وكانت ادارة الندوة الاستاذ المساعد الدكتور صافي عمال صالح .
و تهدف الندوة الى تعريف المستفيدين من الندوة لمفهوم الابتزاز الالكتروني وصوره واسبابه والاثار النفسية المترتبة عليه وتقديم مقترحات للحد من هذه الظاهرة .
اهم التوصيات :
1-الجانب الوقائي الداخلي : هناك مجموعة من الأسس الواجب اتخاذها من طرف الفرد الذي يستخدم شبكة الانترنت سواء في مكان عمله أو في الأماكن العامة أو حتى في بيته .
2-الجانب الخارجي: نشير في هذا الصدد إلى مجموعة من الإجراءات الواجب القيام بها بعدما يتأكد الفرد أن وقع ضحية ابتزاز عبر شبكة الانترنت .
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل والطلبة و بعد انتهاء الندوة فسح المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم العلوم التربوية والنفسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة والحاضرين ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، من أجل إعادة العمل على عقد لقاءات ندوات وورش علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .
إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية