ندوة علمية الكترونية

ندوة علمية الكترونية

  برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب

أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية الكترونية بعنوان : (الارهاب ومكافحة التطرف العنيف والراديكالية المؤديين اليه : رؤية نفسية ) باستخدام المنصة العلمية ( Google Hangouts Meet) ، يوم الاحد الموافق : 2022/4/3 ، وقد قدمها : الاستاذ المساعد الدكتور فواد محمد فريح رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية وادارة الندوة الاستاذ المساعد الدكتور صافي عمال صالح وتناولت الندوة : تسليط الضوء على ظاهرة الارهاب الى ضربت ولازالت تضرب المجتمع باعتبارها احد اهم اخطر الاسلحة التي تهدم بينة المجتمع بمختلف اركانه.
وكان الهدف من الندوة : : - إن مصطلح الإرهاب هو من أكثر المصطلحات استقطابًا للجدل القانوني والدولي في تحديد مفهومه واستجلاء عناصر هذا المفهوم ومكوناته. - ان دين الإسلام دين الوسطية، دين الاعتدال، دين الاستقامة، فلا غلو ولا إرهاب ولا تطرف.
- السعي المنظم والجاد، لمكافحة التطرف والتعصب والارهاب في المجتمعات العربية من خلال انتهاج اساليب علمية تحدد المعالجات الكفيلة بتحقيق هذا الهدف الجوهري، منها العمل على بث الوعي، ونشر روح التسامح، والتثقيف المتواصل والارتقاء بالتربية والتعليم، وتحسين الاداء السياسي، وتوفير البيئة الصالحة للتسامح، وحماية الحريات، يتقدمها حرية الرأي، واحترام الرأي الآخر بغض النظر عن التطابق او التوافق او التناقض مع آرائنا.
اهم المقترحات الندوة :
1. تسهيل مهمة الباحثين لإجراء دراسات مباشرة مع الارهابين واجراء ومقابلات معمقة عليهم للتعرف على الاسباب التي جعلتهم ينتمون الى الارهاب.
2. تطبيق مقاييس واختبارات نفسية على عينات من الارهابيين مثل مقاييس الشخصية والتطرف والتعصب والعدوان والتوافق وغيرها .
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل والطلبة. وبعد انتهاء الندوة فسح المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجابت عليها المحاضر الفاضل .
وفي الختام شكر الجميع جهد جامعة الأنبار، وكلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم العلوم التربوية والنفسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة والحاضرين ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، من أجل إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى . نسأل الله العلي العظيم التوفيق والسداد والنجاح والازدهار .
إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية