ندوة علمية الكترونية

ندوة علمية الكترونية

 برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم.

أقام قسم الجغرافية ندوة علمية الكترونية بعنوان (مشكلة الجفاف في العراق وانعكاساتها على الواردات المائية وسبل مواجهتها) باستخدام المنصة الالكترونية ( Google Hangouts Meet) ، يوم الخميس الموافق 2022/4/7 ، وتضمنت الندوة عدة محاور:
1- المحور الاول : التغير المناخي واثره في ظاهرة الجفاف في العراق / تناوله الأستاذ الدكتور نظير صبار محمد .
2- المحور الثاني : اثر العناصر المناخية في ظاهرة الجفاف والتصحر في محافظة الانبار / تناوله الأستاذ الدكتور فراس فاضل مهدي .
3- المحور الثالث : مستقبل ادارة استخدام مياه نهر الفرات في العراق في ضوء مشكلة انخفاض الايرادات / تناوله الأستاذ الدكتور احمد فليح فياض .
4- المحور الرابع : سبل مواجهة مشكلة الجفاف وندرة الموارد المالية / تناوله الاستاذ الدكتور عبد الناصر صبري شاهر .
المحور الخامس : ادارة الموارد بديلة المياه / تناوله الاستاذ المساعد الدكتور اوس طلك مشعان .
و تهدف الندوة الى ايضاح اثر التغير المناخي في ظاهرة الجفاف في العراق وزيادة حدتها في السنوات الاخيرة , لذا برزت مشكلة ما يعانيه العراق من الجفاف والتصحر في معظم مناطقة بسبب انخفاض كمية الامطار وعدم انتظامها فضلا عن تعرض نهري دجلة والفرات الى انخفاض كبير في كمية المياه .
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل والطلبة. وبعد انتهاء الندوة فسح المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون الفضلاء .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم الجغرافية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة والحاضرين ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، من أجل إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي العظيم التوفيق والسداد والنجاح والازدهار .
إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية