ندوة علمية

ندوة علمية


برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم ، أقامت كلية التربية للعلوم الإنسانية ، قسم الجغرافية ندوة علمية بعنوان (أثر ظاهرة الإغراق السلعي على القطاع الصناعي في العراق) يوم الاربعاء الموافق 2022/10/26 ، الساعة العاشرة وعلى قاعة قسم الجغرافية وكانت الندوة بإدارة الأستاذ الدكتور بلال بردان علي رئيس القسم .
وحاضر فيها كل من : الاستاذ الدكتور صبحي احمد مخلف والمدرس الدكتور احمد حسين محمد عبدالله من وزارة الشباب و الرياضة .
تهدف الندوة للتعريف بظاهرة الاغراق السلعي للسوق العراقية ومالها من اثر سلبي على المنتج المحلي وهذا ما يدركه المواطن او المستهلك المحلي، اذا اثرت هذه الظاهرة على توقف المنشآت الصناعية وتدهورها وفتح الحدود امام البضائع والسلع الخارجية مما زاد من حدة البطالة وخروج العملات الصعبة للخارج وتدهور قيمة العملة المحلية.
وكانت أهم توصيات الندوة :
?- دراسة واقع السوق العراقي من حيث الحاجة الفعلية من السلع والبضائع
?- تفعيل نظام التعريفة الكمركية للحد من التدفق الهائل للسلع
?- دعم القطاع الصناعي بشقيه العام والخاص وتشغيل المصانع المتوقفة لزيادة الانتاج المحلي
?- التسويق والترويج للمنتوج المحلي عبر الوسائل المرئية والمسموعة
?- زيادة الضرائب على اصحاب المحلات التي تعتمد بشكل كلي على البضائع المستوردة من خلال جولات رقابية.
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم الجغرافية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية