ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ طه إبراهيم شبيب المحترم . أقامت كلية التربية للعلوم الإنسانية ، قسم الجغرافية ندوة علمية بعنوان (البحث الجغرافي بين الاصالة والمتغيرات الحداثة: في محاولة ترصين المنهجية الجغرافية) يوم الاربعاء الموافق 2022/11/2 ، الساعة العاشرة وعلى القاعة المركزية وكانت الندوة بإدارة الأستاذ الدكتور بلال بردان علي رئيس القسم .
وحاضر فيها كل من :
المحور الاول : الاستاذ الدكتور نظير صبار حمد (محاولة ترصين منهج البحث الجغرافي )
المحور الثاني : الاستاذ الدكتور مشعل فيصل غضيب ( اعداد المنظر الجغرافي الناجح )
تهدف الندوة لى اطلالة لبيان اهمية البحث الجغرافي ومفرداته من خلال استيعاب الظاهرة الجغرافية وتقويم مسارها لرصد الحلول والمعالجات بأسلوب عصري يواكب التطورات المتسارعة في عالم اليوم وكذلك محاولة تقوية الجانب الوصفي ( النظري ) باعتباره مكملا للجانب الكمي في الدراسات الجغرافية.
وكانت أهم توصيات الندوة :
1- فيما يتعلق بالتوجيهات الحكومية : البدء في ارشفة وتوثيق البيانات الخاصة بالمشكلات الجغرافية الطبيعية والبشرية
2- تحديد اهم التوجهات التي تخدم مسيرة البحث العلمي الجغرافي في الميدان
3- فيما يتعلق بإدارة الاقسام الجغرافية: رسم الخطط وبمراحل لتحقيق منهجية سليمة خلال المراحل الاولى لأعداد طلبة الدراسات العليا.
4- مواكبة التوجهات الحديثة البلدان المتقدمة (اسلوباُ ومنهجا وتطبيقا.
5- فيما يتعلق بطلبة البحث العلمي : اصرار التدريسي على وضع الطالب على محك القراءة المستمرة والاستيعاب والمناقشة الهادفة الى اعداد شخصية علمية تتسم بالثقة والقدرة على العطاء.
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح االأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم الجغرافية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الانبار