ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقامت كلية التربية للعلوم الإنسانية ، قسم الجغرافية ندوة علمية بعنوان (الدراسات الجغرافية التطبيقية ومعوقات التنفيذ والتخطيط الامثل من قبل الحكومة المحلية - الصحراء الغربية انموذجا ) يوم الثلاثاء الموافق 8/11/2022 ، الساعة العاشرة وعلى القاعة المركزية .
وحاضر فيها كل من :
المحور الاول : حصاد المياه يحاضر فيه ( أ.م.د. خالد صبار محمد)
المحور الثاني : التنمية الزراعية يحاضر فيه (م.د. علي سليمان رزيك )
المحور الثالث : الطاقة البديل يحاضر فيه (م.د. علاء شلال فرحان ) .
تهدف الندوة الى تسليط الضوء على اهمية الدراسات التطبيقية في المشاريع الاستثمارية والتطويرية للعراق عامة وللأنبار بشكل خاص . بعد تناول ثلاث جوانب تطبيقيه مهمه من الدراسات الجغرافية وشرح اهميتها العلمية . سوف نسلط الضوء على نسبة استفادة الدولة من تلك الدراسات واخذها على محمل الجد. وتحديد الاسباب والمعوقات التي تعرقل الاستفادة الكاملة من تلك المشاريع البحثيه التي تضم جميع المقترحات المهمة للنهوض بالواقع التطويري الذي تتبناه الحكومة المحلية.
وكانت أهم توصيات الندوة :
?- على كافة الدوائر الحكومية ايلاء اهميه للجانب التطبيقي في الجغرافية في تحقيق مشاريع التنمية المستدامة)
?- تعريف واستدعاء كافة المستثمرين على المستوى المحلي والعالمي بأهمية الدراسات التطبيقية في الجغرافيا في التخطيط والتنفيذ لأي مشروع استثماري.
?- على كافة المهتمين ان يتعرفوا على أهمية حلقة الجغرافيين في التخطيط الحضري والاقليمي.
?- عمل تواصل مستمر بسن فريق متخصص من الاكاديميين الجغرافيين وصناعة القرار في محافظة الانبار في الجوانب التنمية.
?- عمل وعرض كافة الدراسات الجغرافية التطبيقية المنجزة في الدراسات العليا على شكل ملف بعنوان الدراسة ومدى الاستفادة منها وتفعيلها بشكل يخدم المحافظة
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم الجغرافية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الانبار