سفرة علمية

سفرة علمية

 نظم قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة الانبار سفرة علمية لطلبة الدرسات العليا / الماجستير لإجراء دراسة ميدانية للمنطقة الممتدة من حوض وادي المحمدي إلى مدينة هيت لدراسة المظاهر الأرضية لتلك المنطقة فضلا عن زيارة المواقع الصناعية لا سيما الصناعات الغذائية المتمثلة بمصنع راشي هيت والصناعات الخفيفة الأخرى. وتحديد المواقع الصناعية بنظام GPS لتثبيت تلك المواقع على الخرئط الطوبوغرافية.

جاء المحور الاول من لدن الاستاذ الدكتور صبحي احمد الدليمي حول المواد الأولية الداخلة في الصناعة فضلاً شرح وافي عن صناعة الراشي في هيت من المراحل الاولى المتمثلة باستلام المحصول ودخوله مرحلة الغسل والتمليح لعزل الشوائب ومن ثم التصفية وتنقية المحصول من الاملاح والقشور الى التجفيف والتحميص ومن ثم العصر إلى مرحلتين وصولاً إلى التعبئة والتسويق.
جاء المحور الثاني من لدن الاستاذ المساعد الدكتور امير محمد خلف حول العمليات الجيومورفولوجية والأشكال الناتجة عنها متمثلة بالتعرية المائية ولا سيما تعرية الأمطار بجميع مراسلها من التعرية التصادمية ومن ث الغطائية حتى عمل المسجلات المائية والتعرف على المراتب النهرية وكمية المياه و