ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ طه إبراهيم شبيب المحترم . أقامت كلية التربية للعلوم الإنسانية ، قسم التاريخ ندوة علمية بعنوان (تسعون عاما على دخول العراق في عصبة الامم) يوم الاحد الموافق 13/11/2022 ، الساعة العاشرة وعلى القاعة المركزية وكانت الندوة بإدارة الأستاذ الدكتور فهمي احمد فرحان رئيس القسم .
وحاضر فيها كل من :
المحور الاول : ( أ.م.د. علي ناجح محمد) تناول فيه الاوضاع السياسية في العراق في بدايات العهد الملكي و المعاهدات العراقية البريطانية التي سبقت دخول العراق في عصبة الامم .
المحور الثاني : (م.د. اياد عايش محمد ) تناول فيه بنود معاهدة 1930 وتعهد بريطانيا باستقلال العراق و نوري سعيد ودوره في دخول العراق في عصبة الامم
تهدف الندوة الى موضوع دخول العراق في عصبة الامم بتاريخ 3 تشرين الاول 1932 من الاحداث المهمة في تاريخ العراق المعاصر ويكمن ذلك بأن العراق هو اول قطر عربي قد نال على هذا الاستقلال .
وكانت أهم توصيات الندوة :
1- التركيز على الاوضاع السياسية في العراق في بدايات العهد الملكي
2- الاطلاع على المعاهدات العراقية البريطانية التي سبقت دخول العراق في عصبة الامم ومعرفة مواطن القوة والضعف
3- قراءة جديدة لبنود معاهدة 1930 وتعهد بريطانيا باستقلال العراق
4- الاستفادة من تجارب سياسة نوري سعيد ودوره في تاريخ العراق
5- الاهتمام بمصادر تاريخ العراق المعاصر
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم التاريخ على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية