ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم . أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية بعنوان (دوافع السلوك الارهابي - نماذج تفسيرية حديثة) يوم الاحد الموافق 20/11/2022 ، الساعة العاشرة وعلى القاعة المركزية وكانت الندوة بإدارة الأستاذ المساعد الدكتور فواد محمد فريح رئيس القسم .
وحاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور (عبد الكريم عبيد جمعة ) تناول فيها : السلوك الارهابي من وجهة نظر نفسية والدوافع المؤدية له ونتائج السلوك الإرهابي .
تهدف الندوة الى تسليط الضوء على تفسيرات بعض علماء النفس في السنوات الاخيرة لدوافع السلوك الارهابي هي اكثر موضوعية وواقعية لأنها تتبع المنهج التكاملي في تفسير ظاهرة الارهاب، اذ اصبح من المتفق عليه في السنوات الاخيرة عند دراسة اسباب ودوافع نشوء وقيام مثل هذا السلوك.
وكانت أهم توصيات الندوة :
1 . العمل على بث الوعي، ونشر روح التسامح، والتثقيف المتواصل والارتقاء بالتربية والتعليم، وتحسين الاداء السياسي، وتوفير البيئة الصالحة للتسامح، وحماية الحريات، يتقدمها حرية الرأي، واحترام الرأي الآخر
2 . الاهتمام ببرامج التنمية البشرية التي تعمق مفاهيم المواطنة والتعايش السلمي بين ابناء الوطن الواحد ، التي تساعد في التقليل من العنف والتعصب والارهاب .
3. اعتماد نهج شامل تجاه هذا التحدي المتنامي المتعدد الإبعاد, يشمل أيضا تدابير وقائية منهجية تعالج بصورة مباشرة دوافع التطرف العنيف المفضي للإرهاب التي أدت إلى ظهور هذه الجماعات الجديدة الأشد إرهابا .
4 . تسهيل مهمة الباحثين لإجراء دراسات مباشرة مع الإرهابيين وإجراء ومقابلات معمقة عليهم للتعرف على الأسباب التي جعلتهم ينتمون إلى الارهاب.
5 . تطبيق مقاييس واختبارات نفسية على عينات من الارهابيين المسجونين مثل مقاييس الشخصية والتطرف والتعصب والعدوان والتوافق وغيرها .
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم العلوم التربوية والنفسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية