ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم . أقامت كلية التربية للعلوم الإنسانية ، قسم التاريخ ندوة علمية بعنوان (التدوين التاريخي واهم التطورات في كتابة التاريخ الاسلامي) يوم الثلاثاء الموافق 22/11/2022 ، الساعة العاشرة وعلى القاعة المركزية وكانت الندوة بإدارة الأستاذ الدكتور عثمان عبد العزيز صالح .
وحاضر فيها كل من :
المحور الاول : ( أ.د. لطيف خلف محمد) تناول فيه جوانب الدراسات التاريخية في العهد الاسلامي من خلال الاطلاع على مؤرخي هذه المدة .
المحور الثاني : (م.د. سعد عبد الحليم ذو النون ) تناول فيه مراحل تطور ذلك التدوين للحفاظ على الموروث الحضاري .
تهدف الندوة الى : التركيز على بواكير التدوين التاريخي وبيان دور مؤرخي مدة التاريخ الاسلامي والتركيز على بدايات التأليف وتوضيح مدارس كتابة التاريخ الاسلامي ومناقشة مراحل تطور التدوين التاريخي .
وكانت أهم توصيات الندوة :
1- التركيز على بواكير التدوين التاريخي
2- بيان دور مؤرخي مدة التاريخ الاسلامي
3- التركيز على بدايات التأليف
4- توضيح مدارس كتابة التاريخ الاسلامي
5- مناقشة مراحل تطور التدوين التاريخي
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم التاريخ على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الانبار