ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم اللغة العربية ندوة علمية بعنوان (من بيان القرآن في سورة الشعراء) يوم الخميس الموافق 24/11/2022 ، الساعة العاشرة وعلى القاعة المركزية وكانت الندوة بإدارة الأستاذ الدكتور محمد جاسم عبد رئيس القسم .
وحاضر فيها الاستاذ الدكتور (حسام سعيد محمود النعيمي) تناول فيها : اللغة العربية وفهم النص القرآني والاختيار في الحروف المقطعة و أسلوب طي الزمان والمكان و الانتقال على خلاف المتوقع .
تهدف الندوة إلى التذكير بأهمية اللغة في تفهم النص القرآني، ثم ننتقل إلى الكلام على الحروف المقطعة في أول سورة الشعراء، ثم نتحدث عن الجوانب البيانية في الآيات الأولى من السورة، ومنها ننتقل إلى محاورة موسى وفرعون، ونبين الدروس المستفادة منها.
وكانت أهم توصيات الندوة :
1- الاهتمام بالجانب اللغوي في القرآن.
2- العناية بعلل الاختيار.
3- الاستفادة من أساليب الحوار.
4- تذوق النص القرآني.
5- القياس على النص .
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم اللغة العربية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية