ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم . أقامت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي ندوة علمية بعنوان (خطوات البحث التربوي والنفسي – من تحديد المشكلة الى تفسير النتيجة) يوم الاربعاء الموافق 30/11/2022 ، الساعة الثانية عشرة وعلى القاعة المركزية وكانت الندوة بإدارة المدرس الدكتور مثنى اسماعيل تركي مسؤول وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي .
وحاضر فيها كل من :
المحور الاول : الاستاذ المساعد صافي عمال صالح تناول فيه : مشكلة البحث وأهميته و الإطار النظري وتوظيف الدراسات السابقة .
المحور الثاني : المدرس الدكتور بلال طارق حسين تناول فيه : منهجية البحث واجراءاته .
المحور الثالث : الاستاذ المساعد الدكتور فواد محمد فريح تناول فيه : طريقة كتابة النتائج وتفسيرها والتوصيات والمقترحات وكتابة المصادر والمراجع .
وتهدف الندوة إلى تعريف طلبة المراحل الأولية على طريقة كتابة البحث التربوي والنفسي و التعرف على كيفية كتابة بحوث تخرج لأول مرة ولا يقتصر ذلك على كتابة المشروع بشكل جيد بل يتعدى ذلك أيضاً المساعدة على البدء في التفكير بالكتابة الجيدة معتبرةً ذلك خطوة بداية لطلبة البكالوريوس و لتدريبهم على كيفية كتابة بحث علمي على أسس علمية صحيحة.
وخرجت الندوة بعدد من التوصيات منها إقامة ندوات علمية بخصوص كيفية كتابة البحث التربوي والنفسي واقامة ورش عمل عن انواع البحوث التربوية والنفسية وكذلك تدريب الطلبة على المنهجية البحث الوصفي في كتابة البحوث التربوية والنفسية وايضا تدريب الطلبة على منهجية البحث التجريبي في كتابة البحوث التربوية والنفسية .
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الانبار