سفرة علمية

سفرة علمية

نظم قسم الجغرافية كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة الانبار سفرة علمية جاء عنوانها .. (الجغرافي خارج قاعات الدرس) لما كانت الجغرافية العلم الذي يدرس الظواهر الطبيعية و البشرية و التفاعل بينها و اثر ذلك على الإنسان و نشاطاته و اثر الانسان على الطبيعة (التأثير و التأثر) من هنا اصبحت الدراسة الميدانية ضرورة ملحة لاستكمال ما يدرسه الطالب في القاعات الدرس و الاطلاع الميداني على هذه الظواهر بشقيها الطبيعي و البشري و كيف اثرت في الإنسان و كيف اثر بها و استثمرها في مختلف المجالات.
من هذا المنطلق كانت الدراسة الميدانية مع طلبة المرحلة الرابعة انطلقت الدراسة من جامعة الانبار باتجاه اعالي الفرات وتناولت عدة محاور برفقة السيد رئيس القسم أ.د.بلال بردان علي الحياني.
المحور الاول: جاء من ا.د. صبحي احمد مخلف لتحديد محاور الدراسة الميدانية الرئيسة مع شرح توضيحي لكل محور.
المحور الثاني: ا.م.د. زهير جابر مشرف لتثبيت نقاط الاحداثيات الجغرافية بنظام GPS في مناطق منتخبة (مروحة المحمدي - تقاطع هيت كبيسة - الدولاب منطقة البيادر ، التلال المنفردة - خسفة حديثة - بحيرة خزان سد حديثة) وتدريب طلبة المرحلة الرابعة على تسقيط تلك الاحداثيات وامكانية إنتاج خريطة متكاملة على برناج Arc map في مختبر GIS لقسم الجغرافية عند الرجوع للقسم .
اما المحور الثالث: ا.م.د. امير محمد خلف فتناول شرح تفصيلي عن خسفة حديثة (خسفة سلمان الروزة) المقابلة لطريق السد اذ تم تناول اهم عوامل تكوين الحفر الكارستية المتمثلة بنوع الصخور ونظامها والبنية الجيولوجية ودرجة انحدار سطح الأرض والظروف المناخية وخصائص الماء الجوفى وكذلك تم تقديم شرح تفصيلي عن الخصائص المورفومترية للخسفة من عمق وسعة الحجم والمحيط ومتوسط العرض واماكن التغذية المائية المتمثلة بالمسيلات المائية التي تصب في داخل الخسفة.
اما المحور الثالث: م.د.عمار ياسين عواد التدريسي بصفة عقد فجاء للتعريف بأهم العمليات الجيومورفولوجية والأشكال الأرضية الناتجة عنها لاسيما الأودية الموسمية الرئيسة والتعرف على آثار المسيلات المائية في تلك الأودية على طول مسار الدراسة الميدانية ضمن اراضي هضبة الانبار الغربية وصولاً إلى سد حديثة.
اما المحور الرابع: ا.د. بلال بردان علي فتمثل بتقديم شرح وافي عن سبب بناء السد وتاريخ بدء العمل في السد وآلية الخزن وكميات المياه الوارد وحجم التصريف من السد.

إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية