ندوة ارشادية

ندوة ارشادية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ طه إبراهيم شبيب المحترم, أقامت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي ندوة علمية بعنوان (رؤية استشرافية لواقع الدراسات العليا في التخصصات الإنسانية - الرؤية والحلول ) وذلك في يوم الاثنين الموافق 5/12/2022 ، الساعة الحادية عشرة وعلى القاعة المركزية وكانت الندوة بإدارة الاستاذ الدكتور ياسر خلف رشيد معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا.
وحاضر فيها الاستاذ الدكتور ( مثنى محمد عواد المحترم) مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية تناول فيها أهم الرؤى الاستشرافية لواقع الدراسات العليا في التخصصات الإنسانية والمعوقات التي تواجه الباحثين والحلول المقترحة لها في رؤية تطويرية لواقع الدراسات العليا في الجامعة .
كما استعرض السيد العميد الأستاذ طه إبراهيم شبيب المحترم برامج الدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الإنسانية والرؤية المستقبلية لخطط القبول والاستحداثات وفق حاجة المجتمع وسوق العمل.
كما تخلل الندوة محاضرة للأستاذ الدكتور محمد قيس عبد المحترم الذي ناقش واقع الخطط البحثية والمشاريع وسبل نشرها في المستوعبات العالمية, واستعرض استمارات المناقشة لرسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه.
وتهدف الندوة إلى تشجيع الكليات في التخصصات الإنسانية لتقديم برامج حيوية تلبي الاحتياجات التنموية من اجل الارتقاء بالبرامج وتطويرها وفقاً لمعايير الجودة الشاملة وترسيخاً للمفاهيم الحديثة للتطبيقات العلمية والبحثية, والعمل على تقديم التسهيلات والإرشادات لطلبة الدراسات العليا والتأكد من تطبيق اللوائح المنظمة لهذه الدراسات والعمل على نشر الأبحاث العلمية وذلك من خلال اهتماماتها بالباحثين والمهتمين لتعميم الفائدة, ورسم وتنفيذ السياسات والبرامج المعدّة لهذه الدراسات من أجل مخرجات علمية صحيحة تحقق التميز في حقول المعرفة المتخصصة، وتفعيل آليات البحث العلمي ومتطلباته باعتبارها المحرك الأساس لتطوير البحث العلمي ومخرجاته.
وخرجت الندوة بعدد من توصيات ركزت على جودة التعليم العالي عن طريق التركيز على تحويل المفاهيم النظرية الى أنشطة علمية- ميدانية ، والتأكيد على ربط المشاريع البحثية بحاجة المجتمع وسوق العمل, وضرورة نشر النتاج البحثي لطلبة الدراسات العليا في التخصصات الإنسانية في المستوعبات العالمية, والعمل على معالجة المعوقات التي تواجه طلبة الدراسات العليا اول بأول، وتشجيع الباحثين بمستوياتهم (الماجستير- الدكتوراه ) على ترجمة السلوكيات اليومية الى أنشطة بحثية بهدف الوقوف على المشكلات ووضع المعالجات .
وقد حضر الندوة عدد كبير من طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في المرحلة التحضيرية والبحثية فضلاً عن المهتمين بالدراسات العليا من الباحثين والتدريسيين الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الانبار