ورشة عملية

ورشة عملية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم . أقام قسم العلوم التربوية والنفسية بالتعاون مع مركز التعليم المستمر ورشة علمية بعنوان (فن وأسلوب كتابة بحث التخرج) يوم الاحد الموافق 11/12/2022 ، الساعة العاشرة وعلى القاعة المركزية .
وحاضر فيها المدرس الدكتورة (حنان خالد ابراهيم ) تناولت فيها : كيفية اختيار وصياغة عنوان بحث التخرج و كيفية كتابة خطة البحث واهمية الاطار النظري والدراسات السابقة في بحوث التخرج ومنهجية البحث واجراءاته وعرض النتائج وتفسيرها توثيق المصادر.
تهدف الورشة الى تعرف الطلبة على كيفية كتابة البحوث العلمية وفيما يتعلق ببحوث التخرج وفهم وتطبيق كتابة البحوث بمنهجية علمية وكيفية صياغة خطة البحث العلمي وتجنب الاخطاء والمشكلات التي يواجهها الطلبة اثناء كتابة البحوث .
وكانت أهم توصيات الورشة :
?- على الطالب ان يهتم بعناية في كيفية اختيار وصياغة عنوان بحث التخرج وتعد اضافة معرفية جديدة في ميدان البحث العلمي وان تتسم بالحداثة والاصالة.
?- أهمية العلاقة بين المشرف والطالب المبنية على الالتزام لكلا الطرفين والمتابعة المستمرة لغرض اكمال بحث التخرج.
?- اعتماد المنهجية العلمية الرصينة في كتابة بحوث التخرج .
?-المصداقية في جمع البيانات والمعلومات .
?- التركيز على البحوث التطبيقية وأهمية مصداقية نتائج البحوث لغرض تعميمها والاستفادة منها لغرض وضع المعالجات والحلول .
وقد حضر الورشة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم العلوم التربوية والنفسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الانبار