ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم اللغة الانكليزية ندوة علمية بعنوان (Ensuring Credibility and Trustworthiness of the Findings in Qualitative Researches ) يوم الاحد الموافق 11 / 12/ 2022 ، الساعة العاشرة وعلى قاعة الدراسات العليا ، وكانت الندوة بإدارة أ.د. احمد حميد عبيد رئيس القسم .
وحاضر فيها الاستاذ الدكتور علاء اسماعيل جلوب تناول فيها : الإجراءات الأساسية التي يستخدمها الباحثون لضمان مصداقية النتائج وموثوقيتها وموضوعيتها.
وتهدف الندوة الى عادة ما ينتقد الممتحنون نتائج البحوث المصممة على المنهج النوعي باعتبارها متحيزة أو تفتقر إلى الدقة أو لا تعكس الحقيقة. لهذا السبب ، يجب أن تمر نتائج تلك البحوث من خلال عملية دقيقة جدا بحيث تفرض على الممتحن صفاتها التي تتسم بالمصداقية والثقة والموضوعية.
وكانت أهم توصيات الندوة :
1- ضرورة اتباع المنهج العلمي الرصين عند كتابة الورقة البحثية.
2- تحري الدقة والموضوعية عند تحليل وكتابة نتائج البحث العلمي
3- تدوين نتائج البحث العلمي كما ظهرت دون اي تحيز او تغيير في الحقائق العلمية.
4- اتباع الخطوات العلمية التي تمت تناولها في الندوة العلمية عند تحليل النتائج لزيادة مصداقيتها وموثقيتها.
5- عمل تدريب عملي للباحثين وطلاب الدراسات العليا ممن هم في مرحلة البحث على تطبيق الخطوات العلمية التي تمت تناولها في الندوة العلمية وذلك لزيادة مصداقية وموثقية نتائج بحوثهم العلمية.
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم اللغة الانكليزية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الانبار