ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم علوم القران والتربية الاسلامية ندوة علمية بعنوان (النفاق السياسي بين ترهيب الإسلام وترغيب الغرب) يوم الاثنين الموافق12/12/ 2022 ، الساعة العاشرة وعلى قاعة الجاحظ وحاضر فيها الاستاذ الدكتور قاسم صالح علي تناول فيها : التعريف بالنفاق عند العلماء وموقف الإسلام من النفاق السياسي وموقف الغرب من النفاق السياسي
تهدف الندوة الى القيمة العلمية للتلاقح بين أفكار الأقدمين وأساليب المحدثين فيما يخص الكشف عن مفهوم النفاق السياسي في ضوء الفكر الإسلامي والغربي والأبعاد السياسية له. .
وكانت أهم توصيات الندوة :
1- تفعيل دور الشريعة بوحيها ومنبعها الصافي المنضبط في الحياة السياسية ، والتحذير من عواقب فصل الدين عن الدولة.
2- العمل على انتاج فكر وعلم جديد في ضوء المطلقات الإسلامية الإلهية التي تلزمنا وحدها لا بتكرار التجارب الحضارية الماضية بصيغها المحدودة ومراحلها المتتابعة.
3- دراسة تجارب الغرب السياسية ورصد السلبيات التي وقعت فيها والتحذير منها، وتحديد الإيجابيات لها وتفعيلها ، والحكمة ضالة المؤمن أين يجدها فهو أحق بها.
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم علوم القران والتربية الاسلامية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية