ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم . أقام قسم التاريخ ندوة علمية بعنوان (اصل تسمية حضارات الشرق الادنى القديم ( آشور ومصر وسوريا انموذجا )) يوم الثلاثاء الموافق 13/ 12/ 2022 ، الساعة الحادية عشرة وعلى القاعة المركزية وكانت الندوة بإدارة الأستاذ الدكتور فهمي احمد فرحان رئيس قسم التاريخ .

وحاضر فيها كل من :
المحور الاول : ( أ.م.د. انمار عزيز عبد اللطيف ) تناول فيه : التعريف بتلك الحضارات ومعرفة اصل التسمية لهذه الحضارات.
المحور الثاني : (أ.م.د. مروان نجاح مهدي) تناول فيه : استعراض الروايات التاريخية عن حضارات الشرق والاسئلة والمناقشة حول المعلومات التاريخية .
تهدف الندوة الى : أهمية حضارات الشرق القديم لأنها من اقدم الحضارات في تاريخ العالم القديم لا سيما حضارة اشور في وادي الرافدين وحضارة مصر في وادي النيل وسوري في بلاد الشام .
وكانت أهم توصيات الندوة :
1- الاهتمام بالمصادر والمراجع التاريخية
2- توجيه اهل الاختصاص بتأليف موسوعات تاريخية لحضارات الشرق القديم
3- ضرورة الاطلاع على الروايات التاريخية عن حضارات الشرق
4- فتح او استحداث دراسات عليا في اقسام التاريخ للتخصص القديم
5- توجيه طلبة الدراسات العليا للكتابة في التاريخ القديم والاستفادة من الموروث الحضاري
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم التاريخ على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية