ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم . أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية بعنوان (الاضطرابات السلوكية للأطفال والمراهقين ) يوم الاربعاء الموافق 14/12/2022 ، الساعة العاشرة وعلى القاعة المركزية وحاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور (فواد محمد فريح – رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية ) تناول فيها : الاضطرابات النفسية: المفهوم والتعريف الحديث والفرق بين الاضطراب والمرض النفسي ومدى انتشار الاضطرابات النفسية وسبل العلاج .
تهدف الندوة الى ظل الانتشار الواسع للاضطرابات النفسية للأطفال والمراهقين والنسب المرعبة لنوعية وكمية هذه الاضطرابات اصبح لزاما على الباحثين تسليط الضوء على هذه الاضطرابات من اجل فهم اسبابها ومحاولة ايجاد الحلول الناجعة لمواجهتها. ستحاول هذه الندوة تسليط الضوء على بعض الاضطرابات النفسية الشائعة في المجتمع العراقي .
وكانت أهم توصيات الندوة :
- ضرورة تسليط الضوء على اهم الاضطرابات السلوكية التي يعاني منها الاطفال.
- اعداد البرامج التدريبية التي من شانها التخفيف من حدة هذه الاضطرابات.
- اعداد مرشدين ومتخصصين لهم القدرة العلمية الكافية على التعرف والكشف عن هذه الاضطرابات ومحاولة مساعدة الاطفال والمراهقين الذين يعانون من هذه الاضطرابات.
- ضرورة الاهتمام بشريحة الاباء والامهات الذين لديهم هذه الفئة لانهم عرضة لتطوير اضطرابات نفسية مضاعفة.
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم العلوم التربوية والنفسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية