ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم اللغة العربية ندوة علمية بعنوان (قراءة في الجهود العلمية في الأندلس ) يوم الاحد الموافق 18/12/2022 ، الساعة العاشرة وعلى قاعة عمادة الكلية وبإدارة أ.د.مهند حمد شبيب .
وحاضر فيها كل من :
المحور الاول : ( أ.د. محمود شاكر ساجت ).
المحور الثاني : (أ.م.د.عبدالله حميد حسين )
تناولت الندوة : انفرد الأندلسيون بجهود علمية واضحة في اللغة والأدب منهم ابن حزم الأندلسي وظهر ذلك جليا في مؤلفاته الأدبية واللغوية.
تهدف الندوة : تسليط الضوء على جهود علماء الأندلس في رفد الحضارة العربية الإسلامية ولا سيما جهود علماء النحو ودورهم في هذا المجال ايضا تسليط الضوء على جهود العلماء من الأدباء او الشعراء والتعريف بهم وياهم مؤلفاتهم في هذا الجانب مع الإشارة الى التلاقي الفكري بينهم وبين علماء المشرق
وكانت أهم توصيات الندوة :
1- بدراسة جهود علماء الأندلس في مختلف المجالات ولاسيما اللغة والادب .
2- دراسة رحلات علماء الأندلس الى المشرق ودور هؤلاء العلماء المؤثر سواء في المشرق او المغرب والتعريف بالعلماء الذين لم تتناولهم أقلام الباحثين بالدراسة .
3- إقامة مركز للدراسات الاندلسية لهذا الغرض للتعريف بهذه الجهود وأهم اعلامها وأهم المؤلفات الاندلسية
4- الاهتمام بالتراث الأندلسي المخطوط والمطبوع
5- إقامة ورش اخرى للتعريف بالجوانب الأخرى لجهود علماء الأندلس في بقية الجوانب سواء التاريخية او الاقتصادية وغيرها
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم اللغة العربية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الانبار