ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم . أقام قسم الجغرافية ندوة علمية بعنوان (الاثار البيئية الناتجة عن النقص الحاد في الواردات المائية لنهر الفرات) يوم الاثنين الموافق 19/12/2022 ، الساعة العاشرة وعلى قاعة الجاحظ .
وحاضر فيها كل من :
المحور الاول : (أ.م.د. أوس طلك مشعان ) تناول فيه التباين الهيدرولوجي لكمية الواردات المائية لنهر الفرات واسبابها وسبل ادارتها ووضع الحلول التي من شأنها تقليص المشاكل الناتجة عن النقص في الواردات المائية.
المحور الثاني : ( أ.م.د. أمير محمد خلف ) وتناول فيه الخصائص النوعية لمياه نهر الفرات (الخصائص الكيميائية والفيزيائية ) واسباب تباينها والحلول التي من شأنها المحافظة على نوعية المياه .
المحور الثالث : (أ.م.د. زهير جابر مشرف ) وتناول فيه الآثار البيئية للنهر على النشطات البشرية المختلفة ( الزراعية والصناعية الخ...)
تهدف الندوة الى نظرا لما يتمتع به نهر الفرات من أهمية اقتصادية باعتباره شريان الحياة في العراق بشكل عام ومحافظة الانبار بشكل خاص صار الاهتمام به أمر ضروري ولعل ما نعيشه اليوم من تذبذب واردات النهر شكل خطرا كبيرا على سكان العراق في جميع المناطق التي يمر بها لذلك جاءت هذه الندوة لتسليط الضوء على واردات نهر الفرات وآثارها البيئية التي نتجت عن النقص الحاد فيه فضلا عن انعكاساته على الإنتاج بفرعيه الزراعي والصناعي
وكانت أهم توصيات الندوة :
?- وضع الخطط السنوية التي من شأنها إدارة مياه النهر مع ما يتناسب مع كمياته الواردة
?- ضرورة قيام الجهات المختصة بعقد خلية أزمة على مستوى عالي ومفاتحه الأمم المتحدة لضمان حصة مائية ثابته من خلال الضغط على دول المنبع
?- تفعيل سياسة تسعيرة المياه
?-الحد من التجاوز على النهر من خلال إقامة محطات سحب غير مرخصة فضلا عن حماية وادي النهر من التجاوز عليه ورمي الفضلات .
?- البحث عن مصادر جديدة للمياه من شأنها ان تخفف الضغط نسبيا على النهر ولعل المياه الجوفية اهم تلك البدائل
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم الجغرافية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية