ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم . أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية بعنوان (خبرات الاساءة في مرحلة الطفولة وأثرها على سلوك الفرد) يوم الثلاثاء الموافق27/12/2022 ، الساعة العاشرة وعلى القاعة المركزية وكانت الندوة بإدارة أ.م د. عمار عوض فرحان وحاضرت فيها الاستاذ المساعد الدكتورة (حنان خالد ابراهيم) تناولت فيها : الخبرات التي يتعرض لها الاطفال ومدى انتشارها و اليات الحد من هذه الخبرات وطرق مواجهتها وانواع الخبرات النفسية المؤلمة .
تهدف الندوة الى يعد سلوك الفرد من المواضيع المهمة التي تهم المجتمعات في عصرنا الحاضر لما لذلك الاثر البالغ في بناء مجتمعات متطورة يعمها الامن والسلام المجتمعي. لذلك فان أي خلل في سلوك الفرد ينعكس على المجتمع وامنه وتطوره. ومن اسباب سوء سلوك الفرد هو خبرات التي مر بها الفرد خلال مرحلة الطفولة، التي بدورها تنعكس سلبا على سلوكه وشخصيته في شبابه .
وكانت أهم توصيات الندوة :
1- توعية الاباء والمربين والمعلمين بالآثار المترتبة للإساءة النفسية والجسدية على شخصية الاطفال وصحتهم النفسية مما يؤثر على الفرد والمجتمع كلاهما .
2- يقع على عاتق الدولة حماية الطفل وذلك بتنفيذ العقوبات بحق مرتكبي العنف والاساءة للأطفال من خلال تفعيل قانون العقوبات .
3- ضرورة اشباع حاجات الطفل البيولوجية والنفسية ومنها الشعور بالأمان لما له من اهمية في نمو الفرد وتطوره .
4- يجب فتح مراكز لرعاية الاطفال الذين تعرضوا للإساءة وتشمل على متخصصين في الجانب النفسي والاجتماعي واطباء وتقديم الخدمات العلاجية لهم .
5- فتح المراكز التنموية والتطويرية لكل من الآباء والمربية والمعلمين لتعلم مهارات التعامل مع الاطفال واستخدام اساليب التربية الصحيحة وضبط النفس وتحسين كفاءتهم.
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضرة .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم العلوم التربوية والنفسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الانبار