ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم اللغة الانكليزية ندوة علمية بعنوان (Intertextuality : A Feminist Reflection of Kahf's "Mary" Poems) (التناص : أفكار نسوية في قصائد "مريم" للشاعرة مهجة قحف) يوم الاربعاء الموافق 2022/12/28 ، الساعة العاشرة وعلى قاعة الدراسات العليا في القسم .
وحاضرت فيها الاستاذ المساعد الدكتورة سهير نافع عبد العزيز تناولت فيها : السيدة "مريم (عليها السلام) المرأة الوحيدة التي ذكر أسمها في القران الكريم كتبت مهجة قحف قصائدها عن "مريم" على اساس التناص مستندة إلى قراءتها النسوية لقصة مريم (عليها السلام) من القرآن الكريم وتعتقد قحف أن جميع النصوص تتداخل مع نصوص أخرى ولقد استخدمت مهجة قحف التناص لتحث الفتيات المسلمات اللواتي يعشن في الغرب على العفة والاحصان كالسيدة "مريم".
وتهدف الندوة الى توضيح قصائد "مريم" حماسا معاصرا للشاعرة مهجة قحف لأعاده ملائمة النص القرآني الاصلي بطرق جديدة لإظهار صورة المرأة من منظور نسوي .
وكانت أهم توصيات الندوة :
1- تعرف الطالب على مفهوم التناص لغة واصطلاحا
2- التعرف على النص الشعري وملائمته مع النص الاصلي وهو القرآن الكريم
3- التمييز بين النصين الاصلي وهو القرآن والجديد الشعري
4- معرفة دور المرأة كشاعرة تعيد قراءة القرآن من منظور نسوي
5-ا لتعرف على اهم المبادئ التي جاء بها الاسلام من عفة وحصانة للمرأة من خلال قصة السيدة "مريم" عليها السلام
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضرة .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم اللغة الانكليزية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الانبار