ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم اللغة العربية ندوة علمية بعنوان (المنبه الأسلوبي في التعبير القرآني) يوم الثلاثاء الموافق 10 / 1 / 2023 ، الساعة العاشرة وعلى قاعة الجاحظ وبإدارة أ.د.محمد نوري عباس .
وحاضر فيها الاستاذ الدكتور عامر مهيدي صالح تناول فيها : مفهوم المنبه الأسلوبي في القرآن الكريم وأشكاله و دراسة تطبيقية في سورتي ال عمران والرحمن .
تهدف الندوة يفترض العنوان أن ( المعنى الدلالي العام ) لكل سورة او قصة من قصص القران الكريم ، يُدلّ عليه وينبه إليه بأسلوب لغوي يأتي في أول السورة او بداياتها … ويكون هذا المنبه حاضراً بأشكالٍ لغوية مختلفةٍ على امتداد السورة أو القصة وإن وردت في أكثر من سورة ، وسيطبق ذلك على قصة مريم بين سورتي ( ال عمران مريم ) وفي سورة الرحمن … تطبيقاً للمنبه الاسلوبي بين سورتين وفي السورة الواحدة .
وكانت أهم توصيات الندوة :
?- ينبغي الافادة من معطيات الدرس اللغوي الحديث في دراسة التعبير القرآني بما يتوافق مع ضوابط العربية ومقاييسها
?- ضرورة تطبيق المفاهيم اللغوية التي انتجها الدرس العربي على النصوص الادبية من مثل نظرية النظم ، وعدم الاكتفاء بالجانب النظري منها
? - وجوب بناء القراءة التفسيرية للنص القرآني من خلال ايجاد العلاقة الموجودة بين الوحدات اللغوية على امتداد النص
?- ينبغي ان يمتلك دارس القران الكريم الادوات اللغوية الكاملة كي يشارك في دراسة التعبير القرآني
?- التزام الجمع بين الاشارات اللغوية المذكورة في تفاسير القران الكريم والاعاريب المختلفة لأنها انجع طرق الدخول الى النص القرآني والكشف عن المعاني المخبؤة في العبارة القرآنية
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم اللغة العربية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية