ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية بعنوان (الجامعة وتعزيز ثقافة الحوار) يوم الاثنين الموافق 16/1/2023 ، الساعة (11) صباحا وعلى القاعة الجاحظ .
وحاضر فيها المدرس (سلام صبار مالك ) تناول فيها : الحوار واهميته وسائل الحوار البناء في الوسط الجامعي .
تهدف الندوة الى اهمية الحوار في الوسط الجامعي في انه يعد من افضل الوسائل في الاقناع وتغير الاتجاه الذي يدفع الى تعديل السلوك , فالحوار يؤدي الى ترويض النفوس وتعويدها على تقبل النقد واحترام الراي الاخر ودعم النمو النفسي والتخفيف من مشاعر العدائية والقلق من المستقبل كما انه يعد وسيلة علاجية لكثير من المشكلات .
وكانت أهم توصيات الندوة :
1- استغلال اسئلة الطلبة واستفساراتهم في الحوار معهم لغرس القيم والآداب الاسلامية وتصحيح المفاهيم والاتجاهات السلبية .
2- تدريب طلبة الجامعة على الحوار المفيد وفن التعامل مع الاخرين واحترام الرأي الاخر وان كان مخالفا وتعويدهم على الحوار ليكون اساسيا في حياتهم .
3- تشجيع طلبة الجامعة خلال المحاضرات على الحوار وآدابه وضوابطه واقناعهم بانه افضل الاساليب في التعبير عن آرائهم وافكارهم .
4- العمل على مشاركة طلبة الجامعة بالحوار البناء في وضع الخطط وتنفيذها للمشاريع والبرامج والانشطة المخصصة لرعايتهم والعناية بهم مثل : كيفية قضاء اوقات الفراغ وسبل تنمية مهاراتهم وطرق معالجة مشكلاتهم .
5- اقرار مواد ومناهج دراسية في جميع الكليات تعنى بآداب الحوار وضوابطه وقواعه واساليبه
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم العلوم التربوية والنفسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية