ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية بعنوان (الاخطاء المنهجية والاحصائية في كتابة البحوث التربوية والنفسية) يوم الخميس الموافق 2/2/2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى قاعة الدراسات العليا في القسم .
وحاضر فيها كل من : المحور الاول المدرس الدكتور(بلال طارق حسين ) والمحور الثاني المدرس (ايلاف حميد موسى) .
وتناولت الندوة : الاخطاء الاحصائية والمنهجية: ماهيتها وانواعها واهم الاخطاء الشائعة في البحوث التربوية والنفسية والمنهجية الحديثة حسب التحديثات العالمية
تهدف هذه الندوة الى الوقوف على بعض الاخطاء الاحصائية والمنهجية التي تواجه الباحثين في مجال البحوث التربوية والنفسية عند إعدادهم لإجراءات البحوث التربوية والنفسية وطرائق التدريس من ناحية استعمال الوسائل الاحصائية واعداد ادوات البحث . .
وكانت أهم توصيات الندوة :
1. تحديد محكات مسبقة من قبل الباحث يستند اليه في عملية اتخاذ قرار متعلق بحذف الفقرة من المقياس او ابقاءها ، وهذا المحك يحدد في ضوء عدد المؤشرات المستخدمة في البحث.
2. بالإمكان الاعتماد على عينة التحليل الاحصائي بعدها عينة البحث الاساسية بشرط ان عملية التحليل الاحصائي لفقرات المقياس لم تتمخض عن استبعاد أي فقرة من فقرات المقياس.
3. من الافضل استخدام الاختبار التائي لدلالة معاملات الارتباط للحكم على علاقة الفقرة بالدرجة الكلية.
4. عند بناء المقياس يجب ان تكون هنالك فقرات سلبية وفقرات ايجابية ويفضل ان تكون متساوية بالعدد.
5. من الممكن الاعتماد على عملية التطبيق الإلكتروني للمقاييس النفسية والتربوية.
وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم العلوم التربوية والنفسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية