ورشة عمل

ورشة عمل

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ورشة عمل بعنوان (برامج التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة ودورها في إعادة دمجهم في المجتمع ) في يوم الخميس الموافق 9/3/2023 ، وعلى قاعة عمادة الكلية وكانت الورشة بإدارة المدرس الدكتور عمر خلف رشيد الشجيري مسؤول شعبة الاعلام في الكلية وحاضر فيها:
المدرس مساعد : جمال عواد عبد العنزي (مشرف تربوي متقاعد) و الأستاذ : مجيد حميد مضعن (مدير مديرية العمل والشؤون الاجتماعية ) والمدرس : سلام صبار مالك التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية .
وتضمنت الورشة : المحور الاول : مفهوم الدمج - انماط الدمج والمحور ألثاني: متطلبات عملية الدمج - فوائد الدمج والمحور الثالث : برامج التدخل المبكر - تجربة الدمج في مدينة الرمادي
تهدف الورشة إلى أهمية التعرف على مواهب وقدرات ذوي الاحتياجات الخاصة وتنميتها وإنشاء خطة من أجل تمكينهم من تطوير علاقاتهم بأقرانهم وبناء المهارات الاجتماعية وتدريب الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة ليصبح دمجهم أمراً فعالاً وناجحاً و تختلف أساليب أدماج المعوقين من بلد إلى آخر حسب إمكانات كل منها حسب نوع الإعاقة ودرجتها، بحيث يمتد من مجرد وضع المعوقين في فصل خاص ملحق بالمدرسة العادية إلى إدماجهم كاملا في الفصل الدراسي العادي مع إمدادهم بما يلزمهم من خدمات خاصة
اهم توصيات الورشة :
1- العمل على دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتحفيزهم على المشاركة في مختلف الأنشطة التربوية والاجتماعية والرياضية المحلية والدولية .
2- سن التشريعات المناسبة، وتعديل أوجه النقص والقصور فيها، ومتابعة تطبيقها بكل جدية وصرامة، وتمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من نيل حقوقهم في المجتمع .
3- حث وسائل الإعلام المختلفة على توعية أفراد المجتمع بمختلف قضايا ومشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة وإمكانية دمجهم .
4- إجراء مزيد من البحوث والدراسات النفسية والاجتماعية لرفع مستوى الكفاية النفسية والاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة، والتعرف على أهم المشكلات التي يعانونها للعمل على معالجتها .
5- إقامة برامج تدريبية وتأهيلية للقائمين على رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة للرفع من مستوى أدائهم وكفاءتهم في العمل .
وقد حضر الورشة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الورشة فسح المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية على إتاحة الفرصة، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة والحاضرين ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، من أجل إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات وورش أخرى .
نسأل الله العلي العظيم التوفيق والسداد والنجاح والازدهار .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية .