ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم اللغة الانكليزية ندوة علمية بعنوان (Theories of Language Acquisition) يوم الخميس الموافق 9 / 3/ 2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى قاعة الدراسات العليا .
وحاضر فيها أ.م.د. عماد حايف سمير تناول فيها : تعريف علم اللغة النفسي والفرق بين عملية اكتساب اللغة وعملية التعلم وبيان مراحل اكتساب اللغة و تقديم اهم النظريات التي ناقشت عملية اكتساب اللغة .
وتهدف الندوة الى تتناول موضوعا مهما الا وهو العلم الذي يدرس النظريات التي يتم من خلالها اكتساب اللغة وهو علم اللغة النفسي وهناك عدة نظريات يمكن من خلالها اكتساب اللغة لكن التركيز سيكون هنا على اهم النظريات التي يمكن من خلالها اكتساب اللغة والتي تم مناقشتها من قبل العلماء المختصين بهذا المجاز هذه النظريات مهمة وخصوصا بالنسبة للآباء لان الطفل وشخصيته تتأثر بالطريقة التي اكتسب بها اللغة .
وكانت أهم توصيات الندوة :
1-ان موضوع الدراسة يقع ضمن علم اللغة النفسي.
2-توضيح الفرق بين اكتساب اللغة وتعلمها.
3-توضيح مراحل اكتساب اللغة لان لكل مرحلة عمرية هناك نوع معين من اللغة يمكن اكتسابة.
4- تقديم النظريات التي ناقشت الطرق التي يمكن من خلالها اكتساب اللغة .
5- مناقشة تلك النظريات وبيان النظرية التي يمكن اعتمادها.
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم اللغة الانكليزية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الانبار