ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم علوم القران والتربية الاسلامية ندوة علمية بعنوان (ظاهرة الطلاق قبل الدخول الاشكالية والحلول) يوم الاثنين الموافق 13/3/2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى القاعة المركزية وحاضر فيها: أ.م.د. (عبد الرحمن عباس عبد ) .
وتناولت الندوة : المحور الاول يتكلم عن تعريف المفردات ثم يتطرق للأسباب المؤدية لتلك الظاهرة والمحور الثاني عرض لاهم الحلول لتلك الظاهرة ضمن ضوابط الشريعة والقانون العراقي . .
تهدف هذه الندوة الى البحث في ظاهرة مجتمعية خطيرة وهي ان الكثير من الشباب يعقد عقد القران على المرأة ثم يفترقان قبل ان يتم الزواج بسبب مشاكل لا تعدو في بعض الاحيان ان تكون اقل مما يتصورها العقلاء .
وكانت أهم توصيات الندوة :
1- يجب اختيار الزوجة اختياراً دقيقاً منضبطاً وتحكيم العقل قبل العواطف
2- الاستزادة من انتاج برامج توعوية تبين خطر الطلاق وسلبياته على المجتمع .
3- التشديد على المحاكم بضبط حالة العاقدة من خلال التبيان من البنت هل عقدها برغبتها ام مجبورة على ذلك.
4- تثقيف الامهات بالتربية المتعمقة لبناتهن بتكثيف الاهتمام بتبيان ارهاصات الزواج وكيفية التحمل وتجاوز المعوقات وسرد التجارب السابقة .
5- تبيان خطورة الانفصال واثره المجتمعي والنفسي والشرعي .
وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم علوم القران والتربية الاسلامية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية