حلقة نقاشية

حلقة نقاشية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم الجغرافية حلقة نقاشية بعنوان (الجفاف في العراق) يوم الاحد الموافق 19/3/2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى قاعة الجاحظ .
وحاضر فيها كل من : أ.د.فراس فاضل مهدي و م.د.عمار ياسين عواد وم.د. زينب حميد عبد .
تهدف الحلقة النقاشية توضيح ظاهرة الجفاف من المشاكل الخطيرة التي تواجه العالم لما تتركه من اثارها السلبية على النظم البيئية العامة، فضلا عن ما تحدثه التغيرات المناخية والنشاطات البشرية من انحسار الغطاء النباتي وتفاقم ظاهرة التصحر وزيادة معدلات العواصف الغبارية حتى جعل المناطق الوسطى والجنوبية من اكثر اجزاء دول العالم اجمع تضررا وهشاشة . .
وكانت أهم توصيات الحلقة النقاشية :
1-التعاون الاقليمي الجاد والمستمر مع برامج المركز العربي ( اكساد) ، ووضع خطط تنموية لمكافحة ظاهرتي الجفاف والتصحر من خلال التنمية الاقتصادية الشاملة .
2-اقامة احزمة خضراء من الغابات لتثبيت الكثبان الرملية ووقف التوسع الصحراوي .
3-اعادة تأهيل الواحات الصحراوية والمراعي المتدهورة واستخدام تقانات الحصاد المائي لمياه الامطار، واقامة سدود عند مناطق الاودية الكبيرة .
4-استخدام آليات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية والصور الفضائية لإعداد خرائط عن المناطق المهددة بالتصحر وعن توزيع الغطاء النباتي .
5- انشاء محطات عديدة للإرصاد الجوي والزراعي والتعاون المستمر مع وزارتي الزراعة والبيئة.
وقد حضر الحلقة النقاشية عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الحلقة النقاشية فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم الجغرافية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية