ورشة عمل

ورشة عمل

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم علوم القران والتربية الاسلامية ورشة عمل بعنوان (التكافل الاجتماعي وطرق تحقيقه لذوي الدخل المحدود ) يوم الاحد الموافق 19/3/2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى قاعة عمادة الكلية وحاضر فيها: أ.د. (قيس جليل كريم ) وإدارة الورشة م.د.منتظر وديع رشيد الهيتي .
وتناولت الورشة : تحقيق الضمان الاجتماعي للطلاب بصور مختلفة من تأمين ورعاية اِجتماعية والمساهمة في تنفيذ الخدمات الطلابية والعمل على حل المشكلات التي تواجه الطلاب وتحول بينهم وبين الاِستمرار في دراستهم بسبب العجز المالي. .
تهدف الورشة الى تسليط الضوء على الطرق التي تحقق التكافل الاجتماعي لذوي الدخل المحدود حيث يعانى الكثير من طـلاب الجامعات من مشكلات مادية، نتيجة سوء الأحوال المعيشية، أو قد لا يحالف الحظ آخرين ويعجزوا عن اكتساب أبسط متطلباتهم الجامعية، مثل الكتاب الجامعي أو الرسوم الدراسية، وما إلى ذلك من الاحتياجات الأساسية لاِستكمال مراحل التعليم الجامعي .
وكانت أهم توصيات الورشة:
1-تفعيل دور الأساتذة الجامعيين في المساعدة في تحقيق التكافل الاجتماعي للطلبة
2- مساعدة الطلبة المتعففين وذوي الدخل المحدود
3- بيان دور الشرع في مساعدة الايتام لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنا وكافِلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا وقالَ بإصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِ والوُسْطَى .
4- بيان اهم الطرق التي تحقق التكافل لذوي الدخل المحدود .
وقد حضر الورشة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الورشة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم علوم القران والتربية الاسلامية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية