ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم التاريخ ندوة علمية بعنوان (التطور التاريخي لتعليم المرأة في العالم العربي ودورها في المجتمع) يوم الاربعاء الموافق 2023/3/22 ، الساعة االحادية عشرة وعلى قاعة الجاحظ وحاضرت فيها أ.م.د. (اسراء طارق حمودي) وإدارة الندوة ا.د. فهمي احمد فرحان رئيس القسم.
وتناولت الندوة : تعليم المرأة في الاسلام واهمية تعليم المرأة ودور المرأة المتعلمة في المجتمع وتعليم المرأة بين الماضي والحاضر .
تهدف الندوة يٌشكل التعليم جانبًا أساسيًا من جوانب تمكين المرأة والنهوض بها في شتّى المجالات، إذ جاء في الوثيقة العالمية لحقوق الإنسان أنّ تعليمها يعتبر حقًا مشروعًا وأحد أهمّ السُّبل الحتميّة الكفيلة بمنحها قدرة أكبر على العيش الكريم، ويعتبر أحد الحقوق الأساسيّة التي نصّت عليها كافّة الاتفاقيّات الدوليّة. .
واوصت الندوة :
1-بث الوعي حول أهميّة تعليم المرأة.
2- التوعية الدينية المتكاملة لتواجه بها المرأة مظاهر الغزو الفكري والثقافي.
3- توعية النساء بحقوقهن وواجباتهن، وتقديم النصح للتخلص من مظهر العنف القائم عليهن والتشجيع على التبليغ عن العنف الموجه ضدهن، وخاصة العنف الجسدي.
4-توعية النساء والفتيات بحقوقهن القانونية عن طريق الندوات والمحاضرات والنشرات الإعلامية.
5 -توعية الأسرة بأهمية دورها في مساندة النساء، وإعطائهن كل ما يحتجن من الدعم والمساندة النفسية والمادية.
وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجابت عنها المحاضرة .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم التاريخ على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بينم ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .
إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية