دورة علمية

دورة علمية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم وبإشراف السيد مدير مركز التعليم المستمر الاستاذ المساعد الدكتور معاذ هلال
أقامت كلية التربية للعلوم الانسانية وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر جامعة الانبار دورة علمية بعنوان (موانع الميراث في المجتمعات القبلية ) يومي الثلاثاء والأربعاء 27-28/3/ 2023 الساعة التاسعة صباحا وعلى قاعة مركز التعليم المستمر وحاضر فيها م.د. منتظر وديع رشيد الهيتي وأ.م.د. احمد جميل مهنا .
تتناول الدورة في اليوم الثاني : بيان اهم الموانع التي تمنع من توزيع الإرث واستهداف المجتمعات القبلية التي تمنع المرأة من الميراث واستهداف كبار العوائل من الاستحواذ على كامل الإرث للعائلة .
الهدف من الدورة أن الإرث في الإسلام شرع نعمة للوارث لا نقمة عليه ، ولهذا لا يتحمل الوارث ديون المورث الزائدة عن التركة كما في بعض الشرائع الحديثة اليوم. هذا ولا يستطيع المورث حرمان الوارث من الإرث بعد وفاته ، لأن الإرث جبري بحكم الشرع لا بإرادة المورث .
وكانت أهم توصيات الدورة :
1- اجمع علماء الأمة منذ عصر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا على تقسيم التركة الى ورثة المتوفى.
2- حدد القرآن الكريم وبين نصيب كل وارث .
3- حدد الإجماع في عهد عمر بن الخطاب بتحديد نصيب جدة الأب ، ولم ينكر أحد ذلك من الصحابة رضوان الله عليهم .
4- أن الإسلام سوى النساء بالرجال في الميراث.
5- الإسلام لا يفرق بين الرجل والمرأة في قسمة الميراث دائما
وقد حضر الدورة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الدورة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ومرز التعليم المستمر على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات ودورات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الانبار