ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم علوم القران والتربية الاسلامية ندوة علمية بعنوان (تعليم المرأة في النصوص الشرعية) يوم الثلاثاء الموافق 4/4/2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى قاعة عمادة الكلية وحاضر فيها: أ.د. (احمد ختال مخلف العبيدي ) وأدار الندوة أ.د. محمد عويد جبر رئيس القسم.
وتناولت الندوة مكانة تعلم المرأة في ضوء النصوص الشرعية مما يساعد في بناء مجتمع رصين يستطيع مواجهة التحديات المعاصرة والنهوض بمكانة المرأة .
تهدف هذه الندوة الى بيان مكانة تعليم المرأة في النصوص الشرعية من الكتاب والسنة وكذلك اقوال العلماء في ذلك وبيان مدى أهمية هذا التعليم في بناء الاسرة المسلمة على أسس علمية رصينة من شانها ان تسهم في تقويم المجتمع في ظل الظروف والتحديات المحيطة ، ومواجهة الأفكار الهدامة التي تدعوا الى جعل المرأة سلعة في سوق الانحطاط الأخلاقي ومواجهة ذلك من خلال تعلم المرأة . .
وكانت أهم توصيات الندوة :
1.الحث على إقامة الندوات والورشة التي تبين أهمية تعلم المرأة واثر ذلك التعلم في بناء المجتمع .
2.تفعيل الدور الرقابي لمنظمات المجتمع المدني على واقع المرأة في ضوء التحديات المعاصرة .
3.عمل دورات وورش تساعد المرأة على ممارسة دورها في المجتمع على ان يكون ذلك مبني على منهج علمي رصين .
4.عمل مناهج لتعليم المرأة على شكل مطويات توزع على ربات البيوت تحوي على معان تبين أهمية تعلم المرأة وفق منهج علمي سليم ومدروس .
5.انشاء مراكز علمية تقاد من قبل العنصر النسوي تستقطب النساء من اجل إشاعة روح التعلم عند المرأة لما لذلك من اثر في رقي المجتمع .
وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم علوم القران والتربية الاسلامية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية