ورشة عمل

ورشة عمل

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر – جامعة الانبار
أقام قسم علوم القران والتربية الاسلامية ورشة عمل بعنوان (حقوق الانسان في الإسلام - محور التربية والتعليم - محور الفكر والثقافة ) يوم الاحد الموافق 9/4/2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى قاعة عمادة الكلية .
وحاضر فيها كل من : المحور الاول الاستاذ الدكتور (ياسر خلف رشيد الشجيري) والمحور الثاني المدرس الدكتور (منتظر وديع رشيد) والمحور الثالث المدرس المساعد (عمر حمد رشيد) .
وتناولت الورشة : حقوق الانسان في الاسلام وحقوق الانسان في التربية والتعليم وحقوق الانسان في الفكر والثقافة .
تهدف الورشة الى بيان أن الاسلام نظام متكامل يشمل كل جوانب الحياة ويضمن حرية الانسان وحقوقه في أطار مبادئ الشريعة ويستند الى التضامن بين الافراد والمجتمع وفي أطار المسؤولية الاجتماعية اما حرية التفكير والاعتقاد والتعبير وهي من اكثر الحقوق الإنسانية التي شغلت المفكرين والعقائد والفلسفات فأن الاسلام قد اقرها لبني البشر.
وكانت أهم توصيات الورشة :
?- الاستفادة من فرص التعليم والسكن ومن الخدمات والمرافق الصحية
?- حرصـت التربيـة الإسلامية على تقرير هذه المساواة في أكمل صورها، وجعلتها من العقائد الأساسية التي يجب أن يدين بها كل مسلم، واتخذتها أساسا لجميع ما سنته للمجتمعات من تشريع وما منحته للإنسان من حقوق،
?- توعية المسلم بحقوقه في المساواة والعدل والحرية والتعليم والعبادة ولـيس هناك تمييز بين المسلم وغيره في هذه الحقوق
?- تطوير القدرة على التقييم: من خلال تقييم الأفكار والأشخاص والأفعال بطريقة حاسمة وجادة.
?- أن يكون التعليم مبني على النشاط من خلال الحوار والمناقشة، فيتشارك المتعلمون مشاعرهم وآراءهم مع ضرورة التركيز على الاحترام المتبادل.
وقد حضر الورشة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الورشة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ومركز التعليم المستمر وقسم علوم القران والتربية الاسلامية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات وورش علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية