ورشة عمل

ورشة عمل

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر – جامعة الانبار
أقام قسم التاريخ ورشة عمل بعنوان (مهارة الباحث في القراءة التاريخية ومقوماتها التأويلية ) يوم الاثنين الموافق 10/4/2023 ، الساعة الحادية عشرة صباحا وعلى القاعة المركزية .
وحاضر فيها كل من : المحور الاول الاستاذ الدكتور (عثمان عبد العزيز صالح) والمحور الثاني الاستاذ الدكتور (فهمي احمد فرحان) .
وتناولت الورشة : منهج البحث التاريخي وكيفية تطبيقه ومهارات الباحث في القراءة التاريخية .
تهدف الورشة الى تطوير مهارات الطالب الجامعي والباحث المختص في مجال التاريخ لا سيما طلبة الدراسات العليا الدكتوراه والماجستير من خلال الادراك والتمعن في القراءة التاريخية والقدرة على الاستيعاب والتحليل والاستنتاج في كشف الحقائق التاريخية .
وكانت أهم توصيات الورشة :
?- على طالب الدراسات العليا الدكتوراه والماجستير التعرف على منهجية البحث التاريخي
?- مواكبة طلبة الدراسات العليا للتقنيات الحديثة في مهارة واسلوب البحث العلمي التاريخي
?- الاهتمام بالتفسير والتأويل في القراءة التاريخية .
4- تطوير مهارات الباحثين والمختصين في مجال التدوين التاريخي
5- الكشف عن العوامل المساعدة في مسألة كشف الحقائق التاريخية
وقد حضر الورشة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الورشة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ومركز التعليم المستمر وقسم التاريخ على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات وورش علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية