ورشة عمل

ورشة عمل

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر – جامعة الانبار
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ورشة عمل بعنوان (تطوير مهارات الطلبة وزيادة فرص التدريب في ضوء متطلبات سوق العمل ورؤى المؤسسات التعليمية ) يوم الاثنين الموافق 10/4/2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى القاعة المركزية .
وحاضر فيها كل من : المحور الاول الاستاذ الدكتور (سعادة حمدي سويدان) والمحور الثاني المدرس الدكتور (مثنى اسماعيل تركي) .
وتناولت الورشة : التدريب ودوره في تطوير مهارات الطلبة والخبرة اللازمة لمزاولة المهنة في التخصص ومتطلبات سوق العمل .
تهدف الورشة الى التعريف بأهمية التدريب ودوره في تطوير مهارات الطلبة واثر ذلك التدريب على التعرف على متطلبات سوق العمل ، وتأتي اهمية التدريب في تهيئة الطالب مهنيا وتعميق معارفه وتنمية مهارات الطالب و قدراته ، وتزود الطالب بالخبرة العملية والعلمية اللازمة لمزاولة المهنة ، والتعرف على الأنشطة المهنية ذات العلاقة بمجال التخصص. .
وكانت أهم توصيات الورشة :
1- ضرورة التركيز على مواءمة مخرجات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل والإلمام بمهارات الحاسوب لمواكبة المستجدات العلمية والعملية .
2- ضرورة الاهتمام بالجودة النوعية للطلاب بتخريج كوادر ذات قدرات ومهارات مناسبة
3 ضرورة إعادة النظر في المناهج الحالية في الجامعات وبالتنسيق مع القطاع الخاص عند وضع الخطط التعليمية ، ولذلك من الضروري إشراك أصحاب العمل في وضع السياسات .
4- إشراك القطاع الخاص في الدراسات التي تجري لمعرفة متطلبات سوق العمل
5- أن تنقل المؤسسات التعليمية الاتجاهات الحديثة في ميدان العمل إلى داخل أروقتها حتى لا يضطر القطاع الخاص إلى تعديل وصقل وتجديد مهارات الخريجين .
وقد حضر الورشة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الورشة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ومركز التعليم المستمر وقسم العلوم التربوية والنفسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات وورش علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية