ورشة عمل

ورشة عمل

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر – جامعة الانبار
أقام قسم علوم القران والتربية الاسلامية ورشة عمل بعنوان (حقوق الانسان في الاسلام - محور الاجتماعي ومحور الاحوال الشخصية) يوم الاثنين الموافق 10/4/2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى قاعة عمادة الكلية .
وحاضر فيها كل من : المحور الاول الاستاذ الدكتور (صهيب عباس عودة) والمحور الثاني الاستاذ الدكتور (محمود حميد مجبل) وإدار الندوة أ.م.د. عبدالرحمن عباس عودة .
وتناولت الورشة : المحور الاول : الحقوق الشخصية : ذات الطابع الشخصي هي التي تحافظ على المصالح الضرورية شرعاً وبشكل خاص في الدين والنفس.
المحور الثاني: الحقوق الاجتماعية : القواعد الأخلاقية أو القانونية أو المجتمعية والفهم للأشياء الضرورية التي تلبي الاحتياجات الاجتماعية للناس وتعزز الاندماج الاجتماعي والتكافل الاجتماعي، وتهتم بالحقوق الاجتماعية بطريقة عيش الناس وعملهم معاً وإلى ضروريات الحياة الأساسية .
تهدف الورشة الى توجد العديد من الحقوق التي يجب أن يتمتع بها كل إنسان لكي يعيش بكرامة وأمن ويمكن تقسيمها إلى مجموعتين (حقوق شخصية و حقوق اجتماعية) وما شرعه الإسلام من تعاليم فيها أمان الأسرة ونجاحها وسعادتها في الدنيا والأخرة، و سنتعرض إلى بعض منها من خلال استعراض موقف الإسلام منها .
وكانت أهم توصيات الورشة :
1-توعية الناس في بلدنا بهذه الحقوق من المساواة والحرية والتعليم والعبادة وعدم التمايز على اساس المذهب او الطائفة او العرق.
2- حث المؤسسات والحكومات على تطبيق هذا المنهج الشامل في هذه الحقوق من منظور الشريعة الاسلامية
3- عدم التمايز بين المسلم وغيره في حقوق الانسان.
4- ترجمة هه الحقوق بكل اللغات التي يتحدث بها عدد كبير من الناس.
5- اقامة الندوات والمؤتمرات المحلية والدولية التي تناقش مستجدات الامور الحياتية التي تمس هذه الحقوق للوصول الى نتائج لبعض القضايا في عصرنا الحاضر
6-توعية الشعوب بان الاسلام هو الذي اعطى الحقوق قبل الغير لكل الفئات وان الاسلام الاساس في هذه الحقوق.
وقد حضر الورشة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الورشة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ومركز التعليم المستمر وقسم علوم القران والتربية الاسلامية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات وورش علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية